قائمة الموقع

صحة غزة تحذر من نفاد 110 أصناف أدوية

2010-04-26T15:26:00+03:00

غزة‏ -الرسالة نت

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم من ‏نفاد 110 أصناف من الأدوية و123مهمات طبية.

 

وقال ‏مدير عام الصيدلة بالوزارة منير البرش إن الأدوية الأساسية والمهمة التي وصل ‏رصيدها إلى  الصفر في مستودعات الوزارة ‏ هي 110 أصناف.

 

وأوضح البرش أن هناك 76 ‏صنفًا آخر ستنفد في غضون ثلاثة شهور، وهي أدوية خاصة ‏بحضانة الأطفال وحليب الأطفال مثل الحليب الخاص بمرضى "الفينيل كيتون ‏يوريا" وحليب الأطفال الخاص بأمراض الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أدوية ‏الصرع والسرطان.

 

كما ويوجد نقص في أدوية الثلاسيميا ومضادات السموم وأدوية خاصة بأقسام‏ الولادة، علمًا أنه يوجد نحو 70 حالة ولادة يوميًا في مستشفى الشفاء فقط.‏ بحسب البرش.

 

وأكدت وزارة الصحة في بيان لها وصل "الرسالة نت" نسخة عنه أنها وجهت عدة رسائل‏ وتحذيرات من تداعيات الحصار وأثره على القطاع الصحي الذي يؤثر مباشرة ‏على حياة الآلاف من المرضى.‏

 

كما وجهت الوزارة نداء استغاثة إلى كافة الجهات والهيئات والمؤسسات المعنية ‏والمسئولة وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر منظمة الصحة العالمية ‏‏بالعمل على توفيرها بأقصى سرعة منعًا لتفاقم الأزمة.

 

وتفرض سلطات الاحتلال حصارًا مشددًا على قطاع غزة منذ نحو أربعة أعوام، وتمنع عنه الأدوية والسلع الغذائية والبضائع. كما تمنع إعادة إعمار ما دمرته خلال حربها الشرسة شتاء 2008.

 

اخبار ذات صلة