قائمة الموقع

أجهزة السلطة بالضفة تعتقل 8 مواطنين وتستدعي 5 للتحقيق

2015-08-03T11:38:59+03:00
أجهزة السلطة بالضفة تعتقل مواطنين (صورة أرشيفية)
الضفة المحتلة – الرسالة نت

صعّدت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة المحتلة من اعتقالاتها وملاحقتها للمواطنين على خلفية انتمائهم السياسي، حيث اعتقلت ثمانية منهم بينهم محامٍ وزوجة أسير، فيما استدعت للتحقيق خمسة آخرين.

ففي محافظة رام الله، اعتقل جهاز الأمن الوقائي المحامي أحمد أبو فخيدة، عقب اقتحام منزله، فيما اعتقلت المخابرات العامة الشاب أحمد هريش من مكان عمله في بلدة بيتونيا.

كما اعتقل جهاز الأمن الوقائي الطالب في كلية الحقوق بجامعة بيرزيت ضياء إدريس، وهو عضو مجلس طلبة سابق، في حين اقتحمت المخابرات منزل زميله الطالب يوسف الرنتيسي للمرة الثانية خلال أسبوع في محاولة لاعتقاله، حيث طالبت عائلته بإحضاره للمقر فوراً.

إلى ذلك، استدعى جهاز المخابرات برام الله الطالب في جامعة بيرزيت أنس قنديل من بيت سوريك شمال غرب القدس، فيما أعلن رفضه الذهاب للمقابلة، حيث أُفرج عنه يوم الخميس المنصرم من سجون الاحتلال بعد اعتقال استمر لمدة شهر بتهمة دخول القدس بدون تصريح.

وفي ذات الإطار، مدد الأمن الوقائي اعتقال الطالب في جامعة القدس براء عودة لـ15 يوماً، وهو من بلدة عزبة سلمان شرق قلقيلية ومعتقل منذ خمسة أيام.

كما تواصل المخابرات اعتقال الأخوين محمد ربيع وسليمان ربيع، فيما يواصل الوقائي اعتقال نور الدين العاروري نجل الشهيد عبد الرحمن العاروري لليوم التاسع، والأسير المحرر حسام خصيب لليوم العاشر على التوالي.

وفي قرية رنتيس قرب رام الله، تصدى الأهالي لعناصر من جهاز المخابرات العامة، خلال محاولتهم اعتقال عدد من شبان القرية، أثناء تواجدهم في محل تجاري.

أما في محافظة نابلس، فقد اعتقل الأمن الوقائي الطالب بكلية القانون في جامعة النـجاح عبد الله دويكات، فيما اعتقلت المخابرات العامة الطالب في جامعة خضوري محمد علي ياسين (22 عاماً) من بلدة عصيرة القبلية.

كما استدعت المخابرات العامة المصور الصحفي عمر دوابشة (23 عاماً)، وهو عم الشهيد الطفل علي دوابشة، حيث أمهلته حتى يوم الخميس لتسليم نفسه.

إلى ذلك، يواصل الأمن الوقائي اعتقال معاذ أبو عيشة لليوم العاشر على التوالي، فيما نقل جهاز المخابرات المعتقل السياسي ياسر البدرساوي من سجن الجنيد إلى سجن أريحا المركزي.

وفي محافظة الخليل، اعتقل جهاز الأمن الوقائي زوجة الأسير نعيم سلايمة بعد استدعائها للمقابلة، كما اعتقلت المخابرات شقيق الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين محمود حميدات رهينة إلى حين تسليم نفسه للجهاز.

يُذكر أن المخابرات اقتحمت منزل الطالب حميدات في محاولة لاعتقاله، لكنه لم يكن متواجداً في المنزل.

ومدد جهاز الأمن الوقائي اعتقال الطالب في جامعة القدس رامي الرجوب لمدة 48 ساعة، فيما مددت المخابرات اعتقال الطالب في جامعة بوليتكنك فلسطين مؤمن القواسمة لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق.

أما في محافظة جنين، فقد اعتقل الأمن الوقائي الأسير المحرر محمود القصراوي من برقين بعد استدعائه للمقابلة، حيث مدد اعتقاله لـ15 يوماً، فيما رفضت عائلة الأسير المحرر بلال عياد من مخيم الدهيشة في محافظة بيت لحم، استلام بلاغ من جهاز الأمن الوقائي لاستدعاء نجلها للمقابلة.

وفي محافظة سلفيت، رفض الأمن الوقائي الإفراج عن الطالب في جامعة القدس محمد شتية المضرب عن الطعام لليوم العاشر علی التوالي، رغم صدور قرار من المحكمة بالإفراج عنه، فيما حملت عائلته الجهاز كامل المسؤولية عن حياته بسبب تدهور وضعه الصحي.

اخبار ذات صلة