قائمة الموقع

الحساينة: ننتظر 75 مليون$ من الكويت لإعمار ألفي وحدة سكنية

2015-08-23T14:10:54+03:00
خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الأشغال العامة والإسكان م. مفيد الحساينة
غزة-الرسالة نت

أكد مفيد الحساينة، وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة التوافق، أن وزارته بانتظار وصول مبلغ 75 مليون دولار من دولة الكويت، لإعادة إعمار حوالي ألفي وحدة سكنية دُمرت بشكل كامل خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقال الحساينة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، إن الوزارة جهزت الدفعة الأولى  من الوحدات السكنية والبالغ عددها 970 وحدة، وأرسلت كشوفات الأسماء لوزارة الشؤون المدنية، موضحا أن "إسرائيل" وافق على كميات مواد البناء، وتم إرسال كشوفات الأسماء إلى الكويت.

وناشد الكويت بالإسراع في إرسال الأموال الخاصة بالمنحة للمستحقين، خاصة وأن هناك ضغط من أصحاب مراكز توزيع الاسمنت في ظل تكدس مواد البناء ذات الصلاحية المحددة بتواريخ معينة.

وبين الحساينة أن دولة قطر موّلت مشروعا لإعادة إعمار ألف وحدة سكنية مهدمة كلياً، تم البدء فعليا بإعادة إعمار الدفعة الأولى منها لعدد 580 وحدة سكنية، كما تقوم الوزارة حالياً بتوقيع العقود مع المستفيدين من الدفعة الثانية لباقي المرشحين لإعمار 420 وحدة سكنية أخرى.

وقال: "بتمويل شعبي من دولة قطر وبالتعاون مع قطر الخيرية بدأنا بإعادة إعمار 50 وحدة سكنية (برج الظافر 4) وإصلاح 100 وحدة سكنية أخرى متضررة جزئيا، وخلال الأيام المقبلة سيتم ترسية المشروع والبدء بالتنفيذ على الأرض".

في ذات الوقت، أوضح الحساينة أن الوزارة صرفت مبلغ ألف دولار من خلال منحة قطرية لـ 7,000 أسرة من أصحاب المنازل المهدمة كلياً، إضافة إلى 500 دولار وزعت على 230 مستفيد من خلال هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) و124 مستفيد آخر من خلال الهيئة العربية لإعادة إعمار غزة.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تعهدت بتقديم 40 مليون دولار لإعادة إعمار 800 وحدة سكنية من خلال وكالة الغوث وبالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان.

ولفت الحساينة إلى أن الحكومة وقّعت مذكرة تفاهم مع الحكومة الإيطالية، وتم الاتفاق على تمويل قرض حسن بقيمة 16 مليون دولار لإعادة إعمار برج المجمع الايطالي وأبراج الندى شمال القطاع وبناء خمسة أبراج إضافية.

واستطرد: "تم التوافق على إنشاء 15 عمارة سكنية تشمل 330 وحدة سكنية في منطقة جحر الديك بقيمة 12.5 مليون دولار بتمويل من وكالة التنسيق والتعاون التركية (تيكا) وتم تجهيز المخططات اللازمة ونحن بانتظار البدء الفعلي بالمشروع".

وحول أسماء المستفيدين، بين الحساينة أن الوزارة سلمت كشوفات كميات مواد الإعمار المطلوبة لكافة المتضررين للحصول على كميات مواد الإعمار اللازمة لهم حسب الآلية المؤقتة لإدخال مواد البناء، موضحا أن عدد الحالات التي أدخلت حتى الآن على نظام (GRM) بلغت 106 ألف مستفيد.

ونوّه أن كميات مواد البناء التي تم تخصيصها للمتضررين حتى اليوم، تقدر بحوالي (429,681) طنا يتم توزيعها من خلال الموردين المعتمدين في كافة محافظات القطاع والبالغ عددهم 101 موردا معتمدا".

اخبار ذات صلة