الصحة: مستشفيات غزة ما زالت تعاني نقصا في الأدوية

المرافق الصحية تعاني من أزمة الادوية
المرافق الصحية تعاني من أزمة الادوية

غزة-الرسالة نت

 

أكدت وزارة الصحة بغزة أن الواقع العلاجي يزداد سوءا في ظل النقص الكبير الذي تشهده المستشفيات في رصيد الأدوية والمواد الطبية المختلفة.

وقال مدير عام الإدارة العامة للصيدلة د. منير البرش، في تصريح صحفي، إن عدد الأصناف الصفرية في نهاية شهر يوليو/ تموز بلغ 323 صنفا، بالإضافة إلى ما يعادل 78 صنفا يكفي رصيدها لأقل من 3 شهور لتصبح نسبة العجز في المهمات الطبية 36% من أصنافها.

وأوضح أنه يمكن تصنيف الأدوية الصفرية لهذا الشهر حسب الاستخدام العلاجي، حيث بلغت كالتالي: 19% المضادات الحيوية، ومضادات العدوى الأخرى بلغت 18%، وبلغت الأدوية الخاصة بالسرطان 18%.

بدوره، أكد مدير دائرة المستودعات الطبية د. ذكري أبو قمر، أن صنف (فلجراستين) بلغ رصيده صفر في مستودعات وزارة الصحة، وهو الصنف الذي يحتاجه مرضى الأورام.

وأضاف أن "مريض السرطان عندما يتناول جرعة العلاج الكيميائي يصاب بهبوط في الجهاز المناعي ما يسبب حدوث التهابات للمصاب، ولذا يعطى هذا الصنف (فلجراستين) الذي يمنع نزول نسبة كرات الدم البيضاء وبالتالي يمنع الإصابة بالالتهابات المعدية".

وبين أن هذا الصنف لا يتوفر في الصيدليات أو المستودعات الخاصة فهو غالي الثمن وله طرق تخزين خاصة، ونقصانه يؤدي إلى وقف علاج عدد كبير من مرضى الأورام حتى في وجود البروتوكول العلاجي الخاص بهم حتى لا يعانون من نقص المناعة لديهم.

البث المباشر