قائمة الموقع

عريقات يلتقي شالوم سراً بأحد فنادق القاهرة الأحد الماضي

2015-08-26T08:06:33+03:00
صورة أرشيفية
الرسالة نت- نادر الصفدي

كشف مصدر فلسطيني رفيع المستوى، عن لقاء سري جرى بين صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس الوفد "الإسرائيلي" للمفاوضات مع السلطة سيفان شالوم، الأحد الماضي في أحد الفنادق بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأكد المصدر في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" اليوم الأربعاء، أن اللقاء بين الرجلين استمر أكثر من أربع ساعات، وبحث خلاله عدة ملفات فلسطينية و"إسرائيلية" مشتركة، في مقدمتها عملية السلام المتعثرة وسبل إحياء المفاوضات من جديد بين الجانبين.

وذكر أن عريقات أبلغ شالوم، رفض السلطة الفلسطينية واحتجاجها على الإجراءات "القمعية" التي تمارسها "إسرائيل" على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأبرزها الملف الاستيطاني والاعتداء على المقدسات ورفض إطلاق سراح ما تبقى من الدفعة الأخيرة من الأسرى القدامى.

ولفت إلى أن عريقات أبدى موافقة السلطة على العودة من جديد لمربع المفاوضات مع الجانب "الإسرائيلي"، في حال أعلن الأخير رسمياً وقف كل العمليات الاستيطانية وأفرج عن الدفعة الأخيرة من الأسرى الفلسطينيين القدامى.

وكشف المصدر أن القاهرة استضافت خلال الشهر الماضي، عدة لقاءات سرية بين مسئولين سياسيين في السلطة و"إسرائيل"، لبحث ملفات هامة، مشيراً إلى أن القاهرة تسعى جاهدة لتخفيف التوتر بين السلطة والاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أن عريقات وصل القاهرة ظهر الأحد الماضي بصورة مفاجئة، وغادرها ظهر الاثنين نحو عمان، للقاء رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، للتباحث في استقالة أعضاء اللجنة التنفيذية العشرة ومن بينهم الرئيس عباس وكذلك تحديد موعد عقد الاجتماع "الطارئ" للمجلس الوطني.

وكانت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين و"إسرائيل" توقفت نهاية مارس/آذار الماضي، بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية، دون التوصل لاتفاق ينهي الصراع المستمر بين الجانبين منذ عدة عقود.

اخبار ذات صلة