قائمة الموقع

وفد جنوب افريقيا : جئنا غزة لنطالب بكسر الحصار

2010-05-01T13:22:00+03:00

رفح – جمال عدوان

 

زار وفد من وزارة خارجية جنوب أفريقيا قطاع غزة صباح اليوم السبت ممثلاً بنائب وزير الخارجية السيد إبراهيم إبراهيم و سبعة من الشخصيات الإعتبارية من العاملين بالسلك الدبلوماسي.

 

 واستقبل الوفد الذي قدم عبر معبر رفح الحدودي شخصيات ممثلة عن الحكومة الفلسطينية وكيل وزارة الخارجية بحكومة غزة د.أحمد يوسف ووكيل مساعد وزارة الخارجية د. خليل أبو ليلة ود.غازي حمد رئيس هيئة المعابر والحدود وم.محمود المدهون ,إضافة إلى شخصيات ممثلة عن سفارة جنوب إفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية بقطاع غزة السفير تيد بتياني والسكرتير الأول في الوزارة ادجر موتسيسي. 

 

 وعقد نائب وزير الخارجية السيد إبراهيم إبراهيم و ووكيل وزارة الخارجية أحمد يوسف مؤتمرًا صحفيًا على أرض معبر رفح حيث رحب خلاله يوسف بالضيف القادم من جنوب أفريقيا , معربًا عن تقدير حكومته لدعم حكومة جنوب إفريقيا لقطاع غزة.

 

وأضاف يوسف أن:"حكومة جنوب إفريقيا من أوائل الحكومات التي تعاطت مع حكومة غزة وهذه هي الزيارة الثانية لوفد جنوب إفريقي خلال أسبوع".

 

 

وبدوره , أشاد السيد إبراهيم إبراهيم –بكلمته التي ترجمت للعربية-بحسن الاستقبال من قبل الحكومة الفلسطينية بغزة برئاسة اسماعيل هنية, معرباً عن سعادته لوجوده في بلده الثاني له وهو فلسطين.

 

 وأضاف "نحن جئنا في مهمة إنسانية إلي قطاع غزة, لنعلن بأننا نرفض هذا الحصار المفروض على القطاع ونطالب برفعه بأسرع وقت ممكن حتى تخف المعاناة عن سكان هذا القطاع".

 

 بدوره, إعتبر رئيس هيئة المعابر والحدود د.غازي حمد في حديثه لـ"الرسالة نت" أن هذه الزيارة بمثابة زيارة إنسانية بالدرجة الأولى وشهدت غزة مثلها قبل عدة أيام , مشيراً إلى زيارة الوفد الافريقي الذي قدم إلى غزة والتقى برئيس الوزراء سابقاً.

 

 وأشار حمد إلى الخطة المعدة لهذا الوفد داخل القطاع:"سيلتقي الوفد خلالها برئيس الوزراء إسماعيل هنية، ومسئول العمليات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" جون كينج، وسينتقل لزيارة المجلس التشريعي الفلسطيني ليلتقي بالنواب ومن ثم سيزور بعض الأماكن المدمرة وأماكن المعاناة بقطاع غزة".

 

 وأوضح أن نائب وزير الخارجية الإفريقي والوفد المرافق له سيغادر قطاع غزة عصر السبت عن طريق معبر رفح البري الحدودي وذلك بعد الإنتهاء من زيارته.

 

 وتجدر الإشارة إلى أن هذا الوفد يعد الوفد الافريقي الثاني الذي يعبر إلى قطاع غزة منذ 4 أعوام على الحصار المفروض عليها.

 

وكان وفد برلماني جنوب أفريقي زار قطاع غزة ورام الله الأسبوع الماضي، والتقى هنية ورئيس المجلس التشريعي د.عزيز دويك ونائبه د.أحمد بحر

اخبار ذات صلة