لليوم الثالث على التوالي

إصابة 30 مرابطاً في المواجهات المستمرة داخل الأقصى

قوات الاحتلال خلال اقتحام الاقصى (الأرشيف)
قوات الاحتلال خلال اقتحام الاقصى (الأرشيف)

القدس المحتلة- الرسالة نت

أصيب صباح اليوم الثلاثاء، أكثر من 30 مرابطاً داخل المصلى القبلي بالرصاص المطاطي خلال المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في باحات المسجد الأقصى.

وأفاد شهود عيان من داخل المسجد الأقصى، أن مواجهات اندلعت بعد اقتحام قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى لإخراج المصلين وإدخال المستوطنين بالتزامن مع الاحتفال برأس السنة العبرية.

وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال تتمركز عند باب المغاربة تمهيدا لاقتحام الأقصى، وفي وقت لاحق حاصرت المسجد القبلي، كما تمنع المصلين من الدخول إلى المسجد.

 وقال مقدسيون إنهم شاهدوا دخاناً يتصاعد من المسجد القبلي رغم عدم سماع دوي قنابل غازية أو صوتية.

وخلال اليومين المنصرمين، اقتحمت قوات الاحتلال باحات الأقصى أربع مرات على الأقل بهدف إخراج المصلين المعتكفين داخل المسجد وباحاته، وإدخال المستوطنين الذين يتجولون في باحات الأقصى احتفالا برأس السنة العبرية.

كما وحطّمت قوات الاحتلال، بوابات الجامع القبلي التاريخية، خلال اقتحام وحشي شنته هذه القوات على المسجد الأقصى من باب المغاربة، تخللها الاعتداء على المعتكفين، وإطلاق وابل من القنابل الصوتية الحارقة والغازية، السامة المسيلة للدموع وأعيرة مطاطية.

وأوضح شهود عيان عن أحد العاملين بدائرة الأوقاف الإسلامية في الأقصى قوله: إن هذا الاقتحام يعتبر "سابقة"، من خلال اللجوء لتحطيم وتكسير بوابات الجامع القبلي ودهمه، بهدف اعتقال المعتكفين بداخله، وما نجم عن ذلك من خراب وتدمير هائل، وحرق جزء جديد من سجاد المسجد، وتكسير عدد من نوافذ وشبابيك الجامع التاريخية.

 ولفتوا إلى أن قوات الاحتلال تعمل في هذه الأثناء على إفراغ المسجد من المصلين وحتى العاملين، تمهيدا لاقتحامات جديدة لعصابات المستوطنين اليهود للمسجد المبارك، مشيرين في الوقت ذاته إلى أنها تمنع المسعفين من الوصول إلى المصابين في باحات الأقصى.

وشرعت قوات الاحتلال في إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين والطالبات من الأجيال كافة، فيما اشتدت حدة التوتر بمحيط بواباته الرئيسية "الخارجية"، وبدأ المواطنون بالتجمهر حولها في محاولة للضغط على الاحتلال وكسر الحصار عنه، وفتحه أمام المصلين، وإغلاقه بوجه المستوطنين اليهود الذين يستعدون في هذه الأثناء لاقتحاماتٍ جديدة له.

 يشار إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت لليوم الثالث على التوالي المسجد الأقصى بهذه الصورة الوحشية، بمشاركة مسؤولين إسرائيليين ومستوطنين.

البث المباشر