قائمة الموقع

اصابة العشرات باختناق في مظاهرة نعلين الاسبوعية

2009-09-11T18:07:00+03:00

 

نعلين – وكالات

 

اصيب العشرات من المتظاهرين بحالات تقيوء واختناق نتيجة قمع قوات الاحتلال لمسيرة نعلين الاسبوعية المناهضة للجادر الفاصل .

 

وشارك المئات من أهالي بلدة نعلين في الصلاة على الأراضي القريبة من جدار الفصل، لإقامة صلاة الجمعة، وناشد الشيخ مراد عميرة الحضور باستمرار مقاومتهم التي تشكل أحد نماذج المقاومة ضد الإحتلال، وأكد على ضرورة الوحدة الوطنية .

 

وبمشاركة العشرات من المتضامنين الدوليين ودعاة السلام إنطلقت المسيرة نحو جدار الفصل الذي بدأت قوات الإحتلال ببناء جدار إسمنتي بدلاً من الأسلاك التي بدأوا باستخدامها منذ ثلاث سنوات في مناطق الضفة كبديل عن الجدار الإسمنتي الذي أقيم في مناطق الشمال في قلقيلية وجنين وطولكرم، وامتد في كافة مناطق القدس ومحيطها وحتى قبة راحيل ومنطقة الجنوب الغربي في بيت لحم، واليوم أمام استمرار الكفاح الشعبي المقاوم والتخريب الدائم لكل الأسلاك التي وضعت على الأراضي في حقول الزيتون بعد عمليات التخريب والتجريف.

 

وامتد المشاركون في المسيرة السلمية على طول الجدار وأحرقوا إطارات السيارات وألقوا بجزء من الإطارات المحروقة داخل منطقة الجدار رغم ارتفاع أعمدة الباطون للجدار والتي في بعض المناطق يزيد ارتفاعها عن (12 م) وقام أحد الشبان وهو مقنع برفع العلم الفلسطيني فوق الجدار ليؤكد بأن الأراضي الفلسطينية التي يصادرها الإحتلال ويقوم ببناء جدار الفصل عليها سيهدم وستعود الأرض الفلسطينية لأصحابها.

 

وأطلقت قوات الإحتلال عشرات قنابل الغاز من القذيفة التي استخدمها مجدداً بإطلاق (34) قنبلة غاز دفعة واحدة، وفي نفس الوقت قامت برش المتظاهرون بالماء القذرة والتي ترافقت مع الغاز في إطار سياسة جديدة لتنقل الرائحة الكريهة لمسافات أطول مع غيوم الغاز المتحركة وأصيب العشرات باختناق بالغاز من بينهم متضامنين دوليين ودعاة سلام من كندا والسويد وإيطاليا وإسبانيا وأمريكا والذين شاركوا اليوم في هذه المسيرة السلمية واستمرت المواجهات لساعات طويلة حيث تحولت الى مواجهات عنيفة .

 

وأكد القيادي في المبادرة الوطنية صلاح الخواجا وعضو لجنة نعلين لمقاومة الجدار بأن هذه الإستراتيجية الوطنية في المقاومة الشعبية يجب أن توضع كأولولية في النضال الوطني الفلسطيني، وناشد كافة القوى والمؤسسات واللجان بتفعيل وتدعيم وإسناد المقاومة الشعبية وتطويرها لنستعيد نموذج الإنتفاضة الأولى نموذج المقاومة المشاركة التي يجب أن نفتح المجال لكل الفلسطينيين بأن يكون لهم دور وحضور وفعل مباشر وأن نعيد الإنبعاث الوطني. وأن نربط بين دور وتأثر المقاومة الشعبية على الأرض ودور حركة التضامن الدولي التي شكلت في تجارب الشعوب نموذج مساند وداعم للنضال الوطني التحرري.

 

ومن الجدير ذكره ان قوات الاحتلال اقامت حاجز على مدخل البلدة واستمر حتى ساعات متاخرة مساءا وقام باعاقة حركة الدخول والخروج للبلدة .

 

اخبار ذات صلة