قائمة الموقع

103 حالات تسلل لفلسطينيين من غزة منذ مطلع العام الجاري

2015-09-30T05:55:33+03:00
صورة تعبيرية
غزة- الرسالة نت

 

أصدر مركز "أحرار" لحقوق الإنسان تقريرا إحصائيا مفصلا حول عدد المواطنين الفلسطينيين المعتقلين من قطاع غزة منذ بداية العام الجاري، والذين اعتقلتهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعد تسللهم ومحاولتهم اجتياز الأسلاك الشائكة وحدود القطاع نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وبين "أحرار" في تقريره ووفق متابعته ورصده وتوثيقه المستمر منذ بداية العام 2015، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت ما لا يقل عن 103 مواطنين فلسطينيين من قطاع غزة أثناء محاولتهم التسلل واجتياز الأسلاك الشائكة نحو الأراضي المحتلة عام 1948.

ونوه التقرير إلى أن حالات التسلل والاعتقال تزايدت بشكل ملحوظ، وباتت تحدث بشكل شبه يومي، وهو ما يستدعي تسليط الضوء على هذه الظاهرة الآخذة بالاتساع.

وتُعزى أسباب ازدياد تلك الظاهرة للعديد من العوامل والأسباب، منها الظروف المعيشية في قطاع غزة المحاصر والمخنوق منذ سنوات، وهناك وجهات نظر أخرى تفسر هذه الظاهرة وفقا لأسباب تتعلق بظروف أمنية معينة حسبما ترى الجهات الرسمية الفلسطينية في قطاع غزة.

ولكن وبمعزل عن كل الأسباب والتداعيات التي تؤدي لارتفاع ملحوظ في أعداد حالات التسلل من قطاع غزة، يرى "أحرار" أن إبراز هذه القضية أمر ضروري وملح، داعيا المؤسسات الحقوقية العالمية والمؤسسات الرسمية الفلسطينية والدولية، لضرورة العمل على دراسة تلك الظاهرة التي تسترعي الانتباه.

وقد شهد شهر أيلول 2015 أعلى نسبة اعتقالات لمتسللين من قطاع غزة، إذ بلغ 45 مواطنا على الأقل، وتشير العديد من المصادر أن الفئات العمرية التي غالبا ما تتسلل ويتم اعتقالها على أيدي القوات الإسرائيلية هي من فئة الشباب.

وبالإضافة للمتسللين من القطاع وثق “أحرار” في تقريره الحقوقي اعتقال 36 من صيادي الأسماك الغزيين العاملين في مهنة صيد الأسماك في بحر غزة منذ مطلع العام الجاري 2015، والذين يتم اعتقالهم عادة بعد مهاجمة قوارب الصيد الخاصة بهم من قبل قوات البحرية الإسرائيلية، وأحيانا إطلاق النيران عليهم والاعتداء عليهم وعلى قواربهم.

كما بين "أحرار" أنه منذ مطلع العام اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 13 مواطنا غزيا على المعابر الحدودية الإسرائيلية المقامة على حدود القطاع، ومن بين المعتقلين عدد من التجار الفلسطينيين، كما تم اعتقال السيدة الفلسطينية سناء محمد أبو كويك (42عاما) على معبر بيت حانون في نهاية شهر أيار المنصرم.

ويبلغ العدد الإجمالي للمعتقلين الفلسطينيين من مواطني وسكان قطاع غزة منذ بداية العام الحالي 152 معتقلا، ويشمل ذلك العدد المتسللين وصيادي الأسماك ممن يعتقلون في عرض البحر، بالإضافة للمواطنين والتجار الذين يتم اعتقالهم على المعابر الحدودية، في حين بلغ عدد المعتقلين الغزيين العام الماضي قرابة 170 معتقلا. 

اخبار ذات صلة