قائمة الموقع

مصلحة السجون تبدأ المسح الطبي للنزلاء في سجن أنصار

2010-05-04T09:11:00+03:00

الرسالة نت – احمد الشياح

بدأت مصلحة السجون في سجن أنصار وهيئة الإصلاح والتأهيل بالتعاون مع أكثر من ثمانية مؤسسات حقوقية وخدامتيه وصحية  بعملية المسح الطبي للنزلاء داخل السجن والبالغ عددهم 350 نزيل حيث تمكنت من رصد 20 حالة متابعة من قبل العيادة الطبية المتخصصة يعانون من أمراض مزمنة كمرض الضغط والسكر والصداع والكآبة النفسية التي يعاني منها النزلاء قبل دخولهم مركز التأهيل الطبي واعتقالهم .

وأكد المقدم الحقوقي ناصر ديب سليمان مدير عام مركز الإصلاح والتأهيل في تصريحات خاصة " للرسالة نت" أن عملية المسح الطبي الشامل ستستمر لمدة شهرين على أن يتم فحص النزلاء من كافة الأمراض والتخصصات الطبية  بحيث يكون ثلاثة أيام أسبوعيا مبينا انه تم فحص 60 نزيلا في اليوم الأول دون تسجيل أي حالة تعاني من أمراض مستعصية أو خطرة نتيجة إهمال من مصلحة السجون.

وأوضح سليمان أن عملية المسح تأتي في سياق الارتقاء  بالنزلاء من الناحية الصحية والاجتماعية والحد من نشر الاوبئة والأمراض في السجون .

وبين المقدم الحقوقي " نترك المجال للنزيل بان يتحدث بما يعاني بشكل يومي وهناك متابعة على مدار الساعة للنزلاء من خلال شفتات لأطباء وممرضين داخل السجن ليتم تأهيل المرضى صحيا ونفسيا .

وفي سياق أخر استنكر مدير عام مصلحة السجون ما تقوم به بعض المواقع الفتحاوية بالترويج ضد مصلحة السجون من خلال نشر الأكاذيب التي تدعي بان ادراة مصلحة السجون تقوم ببناء مقبرة جماعية للنزلاء من فتح .

ورد على تلك الادعاءات قال سليمان " للارتقاء بالنزيل وابعاده عن كافة الاوبئة والأمراض قمنا بعمل بئر للصرف الصحي داخل السجن ليتم شفط مياه الصرف الصحي ، مشيرا أن ذلك تم بعلم 15 مؤسسة حقوقية وإنسانية والصليب الأحمر في قطاع غزة .

كما وبين سليمان انه سيتم صرف مبلغ 800شيكل لكل نزيل يعاني من وضع مادي متردي ومن خلال لجنة داخل السجون ستفحص النزلاء اجتماعيا  ، موضحا أن هذه الخطوة ستعلن أمام وسائل الإعلام الأسبوع المقبل من خلال حفل توزيع المكافآت على النزلاء في حفل داخل مقر مصلحة السجون .

بدورة ثمن  د. رائد حسين مدير مركز الإصلاح والتأهيل في حديث"  للرسالة نت " ما تقوم به ادراة مصلحة السجون ،  مبينا أن الأطباء داخل السجن يتعاملون بأخلاق المهنة لتحسين ظروف النزيل بكل الوسائل والطرق .

وطالب حسين كافة الجهات المسئولة خارج قطاع غزة بضرورة ادخال بعض الادوية التي تعاني العيادة من نقصها بسبب الحصار مشيرا الى العيادة تلزمها بعض الإمكانيات الطبية والحديثة .

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00