قائمة الموقع

"العلوم و التكنولوجيا" تنظّم ندوة " التحصيل العلمي المميز "

2010-05-04T10:50:00+03:00

غزة – الرسالة نت

نظم القسم الأكاديمي بكلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس ندوة علمية بعنوان " التحصيل العلمي المميز " بحضور أ. إياد الهوبي رئيس القسم الأكاديمي أ. محمد عاشور رئيس قسم الديوان بالكلية بالإضافة أ. شادي أبو عرمانة رئيس قسم العلاقات العامة بالكلية ود. أسعد عطوان المتخصص في المجال التربوي وعدد من أساتذة الكلية بالإضافة إلى عدد كبير من طلبة الكلية.

وبدوره أكد أ. عاشور على أهمية التحصيل العلمي،معرجاً على الطرق الشرعية للتحصيل العلمي ذكر منها القراءة والكتابة بالإضافة إلى السفر إلى طلب العلم و سؤال أهل الذكر على إعتبار أنهم الأقدر على الإجابة عن أي سؤال وتطرق إلى شيء مهم وهو الطلب دوما لله لزيادتنا في العلم بالإضافة إلى التواضع والتقوى والبعد عن المعاصي من الأشياء التي يجب أن نراعيها في حياتنا حتى نستطيع أن نصبوا إلى ما نريد.

 وفي سياق متصل ذكر د. عطوان أن هناك اعتبارات يجب مراعاتها من اجل الزيادة في التحصيل العلمي ذكر منها الاعتبارات النفسية وما يتعلق بها من كفاية النوم والغداء المتوازن والتمرينات البدنية وأيضا سلامة الحواس من توازن وقلق والخوف من الشعور بالذنب بالإضافة إلى الاعتبارات الاجتماعية مثل الالتزامات العائلية والالتزامات الحياتية بالإضافة إلى اعتبارات الدراسة ، و قدّم د. عطوان بعض النصائح للمساعدة في عملية التحصيل العلمي من أهمها المرونة في الجدول الدراسي التي يقوم بوضعه الطالب وأيضا المحافظة على ساعات معينة للدراسة بالإضافة إلى دراسة المواد الصعبة قبل دراسة المواد السهلة والقيام بعمل تقيم للدراسة لمعرفة مستوى الطالب الحقيقي.

وتحدث د. عطوان عن أساليب التركيز موضحاً مدى استفادة الطالب من هذه الأساليب مضيفاً أن هناك أساليب داخلية تتمثل في التنظيم والترابط والتسلسل في عملية الدراسة ، وأساليب خارجية تتمثل في مكان الدراسة والاضاءه والبعد عن الضوضاء وشدد على أهمية وجود مكان ثابت للدراسة وذلك للحفاظ على الطالب من التشتت.

 وفي نهاية الندوة تم توجيه عدد من الأسئلة حول كيفية الأساليب الصحيحة للتحصيل العلمي والتي قوبلت بإجابات كافية وخرجت الندوة بعدد من التوصيات كان منها :

 أولاً : دفع الطلبة إلى دروس العلم والتحصيل العلمي المميز والتنافس في هذا المجال الأمر الذي يجعلنا في سباق مع الأمم في التحصيل العلمي.

ثانياًً : الإخلاص والنية الصادقة في تحصيل العلم ليتقدم بذلك من يندفع إليه وحتى يكتب له السداد والتوفيق من الله.

ثالثاً : الجدية في الدراسة من خلال إتباع جدول دراسي مسبق .

رابعاً : النظرة للدراسة الجامعية على أنها وسيلة لاكتساب المفاهيم والمهارات العلمية المختلفة لا للحصول على الشهادة فحسب

خامساً : التوازن بين الدراسة وبين متطلبات الحياة الأخرى ، بحيث لا يحدث خلل لدى الطالب فيخسر الجانبين .   

اخبار ذات صلة