قائمة الموقع

شهيدان ومقتل مستوطنيْن بعمليتي طعن بالقدس خلال ساعات

2015-10-04T08:25:15+03:00
صورة أرشيفية
الضفة المحتلة - الرسالة نت

تشهد مدن الضفة والقدس المحتلتين حالة من الغليان والتوتر، بعد اندلاع مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال منذ مساء أمس السبت.

فمساء أمس، نفذ الشاب مهند الحلبي (19عاماً) وهو من مدينة البيرة برام الله، عملية طعن في مدينة القدس المحتلة، أدت إلى مقتل مستوطنيْن وإصابة اثنين آخرين، فيما أطلقت قوات الاحتلال النار عليه، ما أدى الى استشهاده على الفور.

وفجر اليوم، نفّذ الشاب فادي علون من قرية العيساوية عملية طعن ثانية، قرب باب العامود في مدينة القدس أدت إلى إصابة مستوطن، ومن ثم أطلق الاحتلال النار عليه واستشهد على اثرها.

وزعم موقع "والا" العبري أن الفلسطيني هاجم المستوطن بالسكين ما أدى إلى إصابته بجراح متوسطة، فيما جرى إطلاق النار عليه على مقربة من المكان ما أدى لاستشهاده.

وإزاء ذلك، شنت  قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات في مدن الضفة، أدت إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين مع المواطنين.

ففي مدينة جنين، أصيب 25 مواطناً بجروح مختلفة، في مواجهات اندلعت خلال اقتحام قوات الاحتلال (الاسرائيلي) لمخيم جنين منذ فجر اليوم.

وأفادت مصادر طبية بمستشفى جنين، أن المواطنين أصيبوا بعد اطلاق الرصاص الحي عليهم من قوات الاحتلال، مشيرةً إلى أن إصاباتهم تركزت في الأطراف السفلية، ووصفت أوضاعهم بالمستقرة.

كما شرعت قوات الاحتلال صباح اليوم، بهدم منزل المطارد القسامي قيس السعدي بالقذائف ما أدّى لاشتعال النيران فيه.

وفي رام الله، أصيب عشرات المواطنين بالرصاص المطاطي، وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وقرب مخيم الجلزون شمال رام الله.

وقالت مصادر محلية، إن من بين المصابين شاب أصيب برصاصة في الوجه، حيث جرى نقله إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله ووصفت حالته بالمتوسطة، إضافة إلى إصابة أخرى في الرأس بإلقاء مستوطنون الحجارة.

أما في نابلس، أصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحيّ خلال المواجهات في مدينة نابلس وصلت إلى مستشفى رفيديا.

كما أغلقت قوات الاحتلال مداخل ومخارج المدينة كافة وسمحت للمستوطنين بالانتشار والاعتداء على المواطنين في أنحاء المدينة.

وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال، المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك وأرغمت المرابطين فيه على مغادرته بالقوة، في سابقة خطيرة من نوعها.

 وقال مكتب الأحوال الخاص بالأقصى، إن قوات خاصة (إسرائيلية) اقتحمت المسجد، وأخلت المرابطين فيه عنوة، وحاصرت 20 آخرين داخل المصلى القبلي.

أما في الخليل، زعم موقع "روتر" العبري اعتقال فلسطيني حاول طعن جنود (اسرائيليين)، في حين ذكر موقع "0404" العبري أن مستوطناً تعرض للدهس بسيارة فلسطينية بعدما هاجمها مستوطنون في القدس المحتلة.

كما شهدت مدينة طولكرم مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال على مدخل قرية شوفة، فيما ألقى مستوطنون الحجارة اتجاه السيارات على طريق وادي قانا بين مدينتي سلفيت وقلقيلية.

اخبار ذات صلة