قائمة الموقع

فروانة : (1451 ) حالة اعتقال سُجلت منذ بداية 2010

2010-05-04T17:17:00+03:00

غزة-الرسالة نت

قال المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة إن مجمل حالات الاعتقال التي سُجلت منذ بداية العام الجاري قد بلغت (1451) حالة اعتقال ، بمعدل (12) حالة اعتقال يومياً.

 

وأوضح أن غالبيتها كانت في مناطق الضفة الغربية باستثناء (28) حالة من قطاع غزة، بالإضافة لقرابة (25) صياداً من غزة تم احتجازهم لفترات متفاوتة.

 

ونوه إلى أن مدينة القدس شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الاعتقالات خلال شهر مارس الماضي عقب المواجهات التي وقعت في المدينة جراء افتتاح كنيس يهودي قرب المسجد الأقصى، مضيفاً بأن الاعتقالات لم تقتصر على الذكور أو الرجال والشبان منهم ، بل طالت الإناث والأطفال، وشملت ( 9 ) مواطنات  وأكثر من ( مائة ) طفل أقل من الثامنة عشر من عمرهم.

 

وأكد فروانة أن تلك الاعتقالات تمت بأشكالها التقليدية التعسفية كاقتحام البيوت واختطاف المواطنين من الشوارع ومكان عملهم أو خلال المواجهات المباشرة كما جرى بالقدس وغيرها، واصطياد بعضهم على الحواجز العسكرية ، فيما تم احتجاز بعض الصيادين في عرض البحر بقطاع غزة، ويصاحبها إيذاء نفسي ومعنوي وتكيل وأحياناً اعتداء جسدي.

 

وفي السياق ذاته أكد فروانة بأن قوات الاحتلال صعدت من انتهاكاتها الفاضحة واجرءاتها القمعية بحق الأسرى بشكل تصاعدي وخطير خلال الشهور المستعرضة، وارتفاع عدد الأسرى الذين ابعدوا إلى غزة.

 

وتوقع فروانة تصاعد وتيرة تلك الانتهاكات واتساعها خلال الفترة المقبلة في ظل تزايد الأصوات المطالبة والمنادية  بالتضييق أكثر على الأسرى، مما سيفاقم من معاناة الأسرى وذويهم أكثر فأكثر ، ويستدعي التحرك بشكل عاجل.

 

اخبار ذات صلة