قائمة الموقع

عريقات: الرباعية أبلغتنا إرجاء زيارتها للمنطقة دون التشاور معنا

2015-10-13T18:08:56+03:00
صائب عريقات امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير
الرسالة نت-محمود هنية

أكدّ صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن اللجنة الرباعية الدولية أبلغتهم رسميًا ارجاء زيارتها التي كانت مقررة خلال الاسبوع الجاري، وذلك بناء على طلب من رئيس وزراء الاحتلال بينامين نتنياهو.

وقال عريقات في تصريح خاص بـ "الرسالة نت"، الثلاثاء، إن الرباعية ارجأت الزيارة دون أن تحدد موعدًا آخر، ودون أن تتشاور معنا، منتقدًا ذلك، وداعيا الأمم المتحدة إلى ضرورة إنشاء نظام خاص لحماية الشعب الفلسطيني.

وطالب رئيسة لجنة حقوق الانسان إلى إجراء تحقيق دولي حول الاعدامات الميدانية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، رافضًا "ازدواجية" موقف الرباعية الدولية اتجاه الملف الفلسطيني.

ودعا الرباعية الى العمل الفوري على مواجهة الجرائم الاسرائيلية، مضيفًا "عليها أن تدرك أن اسرائيل هي منبت الشر والإرهاب، وهي المسبب لما يحدث الآن".

وفي سياق متصل، أعلن عريقات إعداد اللجنة الوطنية لمتابعة الانضمام لمحكمة الجنائية الدولية، ثلاثة ملفات حول الأوضاع الجارية؛ بغرض تقديمها للجنائية خلال الايام القليلة المقبلة.

وقال إن اللجنة بدأت باعداد جميع الملفات والفيديوهات والوثائق المعنية بالاحداث، خاصة فيما يتعلق بالاعدامات الميدانية التي تمت مع سبق الاصرار والترصد، وسيتم رفعها للجنائية خلال ايام، مشيرًا إلى أن بيانًا سيصدر خلال ساعات يوضح فيها تطورات الجهود المبذولة في المحكمة الجنائية وسيعرضه الدكتور غازي حمد المتحدث باسمها.

وأضاف أن الشكوى سوف ترفع ضد رئيس وزراء الاحتلال ووزير دفاعه ورئيس اركان جيشه لتورطهم في ارتكاب هذه الجرائم.

وفيما يتعلق بالعلاقة الأمنية والسياسية بين السلطة والاحتلال، كشف عريقات عن إعداد اللجنة السياسية لمنظمة التحرير توصيات نهائية لتحديد العلاقات النهائية مع اسرائيل سياسيًا وامنيًا ، وستقدم خلال الاسابيع الثلاث المقبلة لاقرارها داخل منظمة التحرير.

وقال إن هذه التوصيات تحمل في طياتها جدولًا زمنيًا وخطة عمل لتنفيذ قرارات المجلس المركزي التي دعت لوقف التنسيق الأمني وتحديد العلاقة السياسية والأقتصادية مع الاحتلال، مشددًا على أن تنفيذ هذه القرارات ملزمة وواجبة التنفيذ.

وحول اتهامات نتنياهوللسلطة بالتحريض على استمرار الانتفاضة، قال إن هذه الاتهامات مردودة عليه جملة وتفصيلًا، وهو المسؤول بشكل كامل عن الأحداث الجارية، وتهديداته مرفوضة.

اخبار ذات صلة