قائمة الموقع

الاحتلال يقرر إخلاء عائلة صب لبن بالقدس

2015-10-15T17:02:02+03:00
صورة أرشيفية
القدس المحتلة- الرسالة نت

قررت محكمة الاحتلال المركزية، في مدينة القدس، إخلاء عائلة غيث-صب لبن من منزلها الواقع في البلدة القديمة من القدس، خلال 45 يوماً.

وقالت العائلة، إن محكمة الاحتلال المركزية رفضت يوم الأحد الماضي، استئنافنا ضد أمر الإخلاء، والذي أصدرته محكمة الصلح في أيلول من العام الماضي.

وأضافت العائلة أن المحكمة لم تكتف برفض الاستئناف، وإنما أصدرت قرارا بإخلاء المنزل خلال 45 يوماً، وفرضت غرامة مالية قدرها 10,000 شيقل.

وفضلت المحكمة ادعاءات وروايات الجمعيات الاستيطانية، التي تستهدف منزل العائلة، وتحاول إخلائها منه. والتي تدعي أن العائلة لا تقطن المنزل، وأنها هجرته منذ سنوات.

وادّعت المحكمة أن العائلة، التي استأجرت العقار عام 1953 من الحكومة الأردنية، بموجب عقد إيجار محمي، خالفت شروط حماية المستأجر، بالإضافة إلى قيامها بتركيب مكيف هواء دون الحصول على إذن، حيث ادعت الجمعيات الاستيطانية أن العائلة خسرت الحق في الحماية بسبب ذلك.

ويأتي رفض الاستئناف، وقرار إخلاء عائلة غيث-صب لبن، في الوقت الذي تعاني فيه القدس من حملة شرسة من القمع ضد المقدسيين، وخصوصا في البلدة القديمة، وفي إطار سياسة العقاب الجماعي والتهجير التي ينتهجها الاحتلال بحق المقدسيين.

وتحاول سلطات الاحتلال، والجمعيات الاستيطانية، إخلاء عائلة غيث-صب لبن، ودفعها على ترك منزلها منذ سبعينات القرن الماضي، حيث عمدت سلطات الاحتلال إلى ممارسة كافة الضغوطات ضد العائلة لدفعها على ترك المنزل، من خلال منعها من إجراء أي ترميم أو إصلاحات للمنزل، ومن ثم إغلاق مدخل المنزل خلال الثمانينات من المستوطنين.

وعادت سلطات الاحتلال لمحاولة إخلاء العائلة عندما منحت ملكية المنزل عام 2010 لجمعية استيطانية، تدعي كون المنزل ملكية يهودية، ووقفاً يهودياً منذ القدم.

 

اخبار ذات صلة