قائمة الموقع

"المحامين العرب": أمريكا أفشلت محاولات لمحاكمة قادة الاحتلال

2015-10-17T18:21:29+03:00
"المحامين العرب": أمريكا أفشلت محاولات لمحاكمة قادة الاحتلال
الرسالة نت-محمود هنية

قال عبد العظيم المغربي الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، إن الولايات المتحدة أفشلت محاولات لمحاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وذلك في عدد من الدول التي يسمح نظامها بالنظر في جرائم الاختصاص العام التي ترتكب خارج نطاق إقليمها.

وأكدّ المغربي في تصريح خاص بـ "الرسالة نت"، السبت، أن الولايات المتحدة مارست ضغوطا على دولة بلجيكا، وهددتها بنقل مقر الاتحاد الاوروبي منها، حال لم تعدل نظامها الذي يتيح محاكمة قادة إسرائيل.

وأشار إلى أن ضغوطا مشابهة تمارَس الآن على إسبانيا؛ للعدول عن النظر بقضايا مرفوعة ضد الكيان، إضافة إلى ضغوط تمت من قبل على بريطانيا، التي تعهدت على إثر ذلك بحماية وزيرة العدل الإسرائيلية السابقة (تسيبي ليفني)، من الملاحقة القانونية.

وشدد المغربي على أن امريكا لا تزال تستخدم نفوذها في المؤسسات الدولية، خاصة في مجلس الأمن؛ للحيلولة دون تمرير أي مشروع من شأنه محاكمة الاحتلال دوليًا.

وقال: "في ضوء فشل كل الخيارات لمحاكمة الاحتلال دوليًا، فإن التجربة اثبتت أن الطريق الوحيد لمحاكمته هو فقط عن طريق المقاومة، الذي يعد السبيل الوحيد لانتزاع الحقوق المغتصبة في فلسطين".

وطالب نائب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالالتزام بما ورد في خطابه بالأمم المتحدة، "والانسحاب من مربع العلاقة الأمنية والسياسية مع الاحتلال".

اخبار ذات صلة