قائمة الموقع

خطة طوارئ لمتابعة فصل الشتاء بغزة

2015-10-28T10:06:22+02:00
صورة (أرشيفية)
الرسالة نت-محمد العرابيد

قال وكيل مساعد وزارة الحكم المحلي المهندس زهدي الغريز، إن وزارته شكلت لجان طوارئ لمتابعة فصل الشتاء ومواجهة أي منخفضات تضرب غزة وتهدد حياة المواطنين.

وأوضح الغريز في تصريح لـ "الرسالة نت" صباح الأربعاء، أن وزارته تواصلت مع جميع البلديات في غزة، ووضعت الخطط المناسبة لمتابعة فصل الشتاء، بالإضافة إلى إمداد البلديات بالمعدات اللازمة لمواجهة المخفضات.

وأكد أن بلديات القطاع ووزارة الحكم المحلي استخلصت العبر من السنوات الماضية ووضعت حلولا وخططا لمنع تكرار غرق المنازل والاحياء السكنية في غزة.

وبيّن الغريز أن طواقم البلديات عملت على تأهيل برك تجمع الأمطار في القطاع، وفق الإمكانيات الموجودة لديها.

وأشار إلى أن الحصار المفروض على قطاع غزة، عرقل إدخال المعدات والمضخات اللازمة لاستكمال مشروع بركة "الشيخ رضوان"، ما أدى إلى تأخر المشروع المقرر إنجازه، منوهاً إلى أن هناك اتصالات يجريها السفير القطري محمد العمادي لإدخال هذه المعدات.

وأكد الغريز أن خطة الطوارئ الخاصة بالبلديات تقسمت إلى ثلاثة مستويات حسب مدى وخطورة الوضع نتيجة الامطار أو المنخفضات، مبينًا أن اللجان التي شكلت سيرأسها رؤساء البلديات لمتابعة الوضع.

وتتضمن خطة البلديات: "أرقام الطوارئ وإرشادات وتعليمات مهمة للمواطنين للتعامل مع احتمالية أي منخفض جوي مقبل، وأماكن تواجد لجنة الطوارئ، وآلية عمل البلدية في أوقات الطوارئ، واحتياجات البلدية".

يشار إلى أن المنخفضات السابقة التي ضربت قطاع غزة في السنوات الماضية، أسفرت عن غرق الكثير من المناطق في القطاع، مثل منطقة النفق بمدينة غزة، والوادي في المحافظة الوسطى، وخربة العدس في رفح جنوب القطاع.

اخبار ذات صلة