قائمة الموقع

لجنة الأهالي: 300 اعتداء لأجهزة السلطة بالضفة خلال أكتوبر

2015-11-02T15:57:09+02:00
صورة أرشيفية
الضفة المحتلة- الرسالة نت

قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة، إنها أحصت 300 اعتداء قامت به الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة بحق المواطنين خلال شهر أكتوبر المنصرم من العام الجاري 2015.

وأكدت اللجنة في بيان لها، أنها وثقت 103 حالات اعتقال من قبل الأجهزة الأمنية، 74 منها كانت على يد جهاز الأمن الوقائي، و29 على يد جهاز المخابرات العامة، عدا عن عشرات حالات المداهمة والمحاكمات والتمديد ورفض الإفراج، بالإضافة للمحاولات المستمرة للإحاطة بانتفاضة القدس.

وحول التقسيم الجغرافي للاعتقالات، قالت لجنة الأهالي إن محافظة الخليل شهدت أكبر عدد من الاعتقالات، حيث كان نصيبها 28 حالة، تليها محافظة طولكرم 19 حالة، بينما كانت 13 في رام الله، و11 في جنين، و9 في بيت لحم، و8 لكل من قلقيلية ونابلس، و3 في القدس، و2 لكل من سلفيت وطوباس.

ووثقت اللجنة 158 حالة استدعاء على خلفية سياسية، كان منهم 53 لدى جهاز المخابرات، و71 لدى الوقائي، فيما لم تحدد الحالات الأخرى المتبقية، فيما كان من بين المستدعيين 43 أسير محرر، و91 تم اعتقالهم سابقاً لدى أجهزة السلطة.

وحول التقسيم الجغرافي للاستدعاءات، أشارت اللجنة إلى أن محافظة الخليل كذلك شهدت أكبر عدد، حيث كان نصيبها 49 حالة، تليها محافظة نابلس 29 حالة، بينما كانت 19 في رام الله، و14 في طولكرم، و13 في كل من قلقيلية وجنين، و9 في بيت لحم، و6 في طوباس، و4 في سلفيت، و2 في القدس.

وأشارت اللجنة إلى مواصلة الأجهزة الأمنية اعتقال 8 معتقلين منذ سنوات، وهم أمين خالد القوقا وجاد حميدان من نابلس، وياسر حسن عناية وعبد الفتاح عزام محمد شريم وعلاء هشام ذياب من قلقيلية، وصالح علي ربيع (زهران) من رام الله، وباجس عادل حمدية وعلاء شعبان زيود من جنين.

كما تواصل السلطة اعتقال عدد من الشبان منذ قرابة 6 أشهر، وهم: كفاح غانم وأنس الشيخ حسين من طولكرم، والشقيقين كامل وعلي أسعد حمران وهارون أبو الهيجا من جنين، وبراء عبد الله من سلفيت، وبلال عوايصة من طوباس، وبلال عبد المجيد حماد من رام الله، إضافة إلى مواصلة اعتقال معاذ حامد وأحمد الشبراوي من سلواد لاتهامهم بتنفيذ عملية إطلاق نار وقتل مستوطن وجرح آخرين.

اخبار ذات صلة