قائمة الموقع

الحساينة: قطر تلغي بناء المرحلة الثالثة من شقق حمد

2015-11-19T15:33:47+02:00
الوزير م. مفيد الحساينة
الرسالة نت- محمود هنية

كشف مفيد الحساينة وزير الأشغال في حكومة التوافق، عن قرار قطري مفاجئ يقضي بإلغاء المرحلة الثالثة من بناء مشروع شقق الشيخ حمد، وذلك لعدم توفر ميزانية ووجود عجز في المنحة التي قدمتها قطر لبناء الشقق.

وقد تبرع الأمير القطري السابق حمد بن تميم حوالي 3500 وحدة سكنية، يتم انشاءها عبر ثلاثة مراحل، حيث تم بناء حوالي 1060 وحدة سكنية في المرحلة الأولى وتسليم عطاءات للبدء بالمرحلة الثانية فقط. 

وقال الحساينة في حوار خاص بـ"الرسالة نت"،الخميس، إن قطر أبلغته رسميًا بتوقف بناء المرحلة الثالثة من المنحة القطرية لمشروع بناء شقق حمد جنوب قطاع غزة، مشيرًا إلى أن ما تم إنجازه هو  بناء 1060 وحدة ستسلم ضمن المرحلة الاولى.

تسليم المرحلة الأولى من شقق حمد 25 يناير

وأرجع أسباب القرار القطري، إلى عدم توفر ميزانية من المنحة القطرية، وذلك لاستنزاف البنية التحتية حوالي 40 ميلون دولار، لافتًا في الوقت ذاته إلى أنه سيتم تسليم شقق المرحلة الأولى من مدينة حمد، خلال زيارة السفير القطري المرتقبة في الخامس والعشرين من شهر يناير القادم.

ونفى الحساينة وجود تلاعب في توزيع شقق حمد، مشيرًا إلى وجود حصة للسفير العمادي  يتم توزيعها على أسماء مواطنين محتاجين.

وذكر أنه سيتم العمل على انشاء 15 بناية من ضمن المبلغ المتبقي من منحة حمد، وزع 5 منها في المنطقة الوسطى ، و5 بمنطقة جحر الديك، و5 بنايات في المنطقة الشمالية.

منحة بـ33 مليون دولار للاعمار الجزئي الشهر القادم

ونوه الحساينة إلى أنه تم الشروع في المرحلة العاشرة من البنية التحتية لشارعي الرشيد وصلاح الدين، وتتضمن منطقتين الأولى من وادي غزة الى منطقة المغازي والثانية من شمال غزة الى منطقة التوام، متوقعًا ان يتم الانتهاء من العمل في شارعي الرشيد وصلاح الدين خلال ستة اشهر قادمة.

 منح اعمار كلي

وبعد مرور عام على مؤتمر الاعمار الذي عقد في القاهرة، بيّن وزير الاشغال لـ "الرسالة نت" أن مجمل ما وصل الى القطاع من منحة الاعمار التي خصص لها في المؤتمر 2.7 مليار دولار من أصل 5.2 مليار$ تبرعت فيها الدول المانحة للسلطة، هي فقط 35% من مجمل الوعود.

واستعرض الحساينة أبرز المنح التي سيتم الشروع في بناءها قريبًا وهي المنحة الكويتية التي خصصتها الكويت بقيمة 75 مليون دولار لبناء حوالي ألفي ومئة وحدة سكنية، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة وتم فتح مظاريف العطاء منتصف الشهر الجاري للمنحة، وهي في مرحلة التقييم الفني.

وأكدّ الحساينة أنه سيتم اجراء عطاءات للشركات الاستشارية في غضون أسبوع، ومع بداية الشهر المقبل ستبدأ عملية البناء.

البدء ببناء 2100 وحدة سكنية من الكويت الشهر القادم

وكشف لـ"الرسالة نت"،  عن موافقة دولة قطر ببناء ألف وخمسائة وحدة سكنية جديدة بعد انتهاء البناء من عملية الألف وحدة الحالية التي تبرعت بها بـ50 مليون دولار، مرجحًا ان تنتهي مرحلة بناء الألف الحالية في غضون شهرين بعد انتهاء المرحلة الرابعة والأخيرة من بناءها.

وقد تبرعت قطر ببناء ألف وحدة سكنية، تم الشروع في بناءها قبل شهرين، وزعت على عدد من المناطق في القطاع.

وأفاد الحساينة وجود منحة سعودية لبناء 800 وحدة سكنية عن طريق الوكالة لمنازل اللاجئين المدمرة، حيث تم تزويد الأسماء من الاشغال لوكالة الغوث.

وبيّن تبرع ألمانيا بـ 200 وحدة سكنية، إضافة لوجود منحة أمريكية بقيمة 22 مليون دولار لبناء 800 وحدة سكنية.

وقال الحساينة إنه تم التوقيع على قرض بقيمة 15 مليون يورو بين الحكومة وايطاليا، لإعادة بناء البرج الايطالي في غزة والذي دمر أثناء العدوان الأخير، إضافة إلى إعادة تأهيل بناء أبراج الندى الواقعة شمال قطاع غزة وبناء 5 أبراج أخرى للمحتاجين من قيمة القرض، علاوة عن تخصيص 1400 دولار للبنية التحتية، مشيرًا إلى أنه سيتم الشروع في بناء برج الظافر الأسبوع المقبل بتبرع من قطر الخيرية.

الانتهاء من شارعي الرشيد وصلاح الدين خلال ست اشهر

يذكر أن الاحتلال دمر 4 أبراج سكنية في القطاع، اضافة إلى تدمير العشرات من بنايات أبراج الندى والشيخ زايد شمال القطاع.

 ونوه الحساينة  إلى رفع حوالي 70% من ركام المنازل المدمرة في قطاع غزة، متوقعًا ان ينتهي ازالتها بشكل كامل حتى غضون شهرين، لافتًا إلى تبرع اليابان بكسارة تقدر بـ5 ملايين دولار للاستفادة من الركام في البنية التحتية.

تسلمنا35 % من وعود الدول المانحة للاعمار

وكشف الحساينة عن تبرع مؤسسة تيكا التركية بـ12 مليون دولار لبناء 19 برج سكني تم تخصيص ارضها في منطقة جحر الديك.

الاعمار الجزئي والبليغ

وبعد الانتهاء من الحديث عن الاعمار الكلي، عرّج الحساينة على طبيعة الاعمار الجزئي، إذ كشف عن منحة بقيمة 33 مليون دولار عن طريق البنك الإسلامي بجدة والصندوق السعودي، سيتم تحويلها لـ22 ألف منزل من أصحاب المنازل المصابة بضرر بليغ، وستخصص للمواطنين عن طريق undb .

وأشار الحساينة إلى أن عقد المنحة سيتم توقيعه بين الوكالة ومؤسسة الـundb، في الخامس والعشرين من الشهر الجاري،  وبمجرد أن تصل المبالغ مع نهاية العام سيتم توزيعها مباشرة.، منوهًا إلى أن الامارات ستقدم 5 ملايين دولار سيتم تخصيصها للاعمار الجزئي والبليغ، لتنتهي بذلك هذه المرحلة.


قطر تبرعت ب1000 وحدة سكنية جديدة

ولفت الحساينة إلى ان الوزارة قدمت حوالي 12 مليون دولار واصلحت حوالي 900بيت ، عدا عن 5 ملايين دولار من قطر لـاصلاح حوالي 400 بيت، مبينًا  أن الكويت ستقدم منحة  بقيمة 20 مليون دولار، لتعويض المنشآت الاقتصادية التي دمرت في القطاع.

ونبه الى وجود وعود من البنك الإسلامي لانشاء ألف وحدة سكنية جديدة عدا عن التبرع بآليات لوزارة الاشغال.

وأكدّ الحساينة لـ"الرسالة نت"، موافقة الاحتلال على ادخال مواد بناء حوالي 1200 منزل للمواطنين العاديين غير المتضررين، وإصلاح حوالي 8 آلاف اصلاح.

وبشأن شكاوي المواطنين من تأخير في تسليمهم مواد الاعمار، فأكد ان الإشكالية فنية ويتم التعامل معها، داعيًا أي من المتضررين لمراجعة مقر الوزارة.

ودعا الحساينة أصحاب المنازل المدمرة ممن لم يباشروا في إجراءات الترخيص الى استدراك الأمر، ليتسنى بناء منازلهم.

مشاريع أخرى

وتطرق الحساينة إلى مشروعات أخرى تشرف وزارته عليها، من بينها بدء انشاء محطة رئيسية لتحلية المياه في ديرالبلح بقيمة 485 مليون دولار بتبرع من الاتحاد الأوروبي والكويت وواشنطن، عدا عن انجاز 18 محطة صغيرة لتحلية المياه في محافظات القطاع بقيمة حوالي 12 مليون دولار.

منحة بـ33 مليون دولار للاعمار الجزئي الشهر القادم

وفيما يتعلق باستعدادات الوزارة لموسم الشتاء، كشف الحساينة عن موافقة الاحتلال ادخال المواد خلال أيام عن طريق اللجنة القطرية، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من حفر بركة الوحيدي بمدينة غزة وكذلك توسيع الحفر في منطقة واد غزة لحوالي أربعة كيلو متر بعمق ستة امتار.

الزميل محمود هنية في حواره مع الوزير الحساينة

IMG_6983

اخبار ذات صلة