قائمة الموقع

الفريق الفلسطيني النسوي يحصل على جائزة أفضل خطة عمل ريادية

2015-11-23T07:00:20+02:00
الفريق الفلسطيني النسوي يحصل على جائزة أفضل خطة عمل ريادية
الرسالة نت - براء الشنطي

اعتلى العلم الفلسطيني منصة TechWomen في أمريكا لتكريم الفريق الفلسطيني بشهادة أفضل خطة عمل لمشروع ريادي يوظف التكنولوجيا في حل مشاكل مجتمعية، من خلال مشروعهم StemFem.

الفريق الفلسطيني الذي ضم الرياديات آية صوفان، آلاء شاهين، حنين أبو فرحة، نادية سباعنة من الضفة المحتلة، ومنال سليم، وإيمان أبو سعدة، وإيناس أبو حمرة من قطاع غزة، حقق فوزا على مشاريع فرق الدول المشاركة التي ضمت 100 سيدة قيادية في مجتمعاتهن في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

توظيف الإناث

المهندسة منال سليم أوضحت لـ "الرسالة نت" أن المنصة الالكترونية StemFem  حل لمشكلة انخفاض نسبة توظيف الإناث في قطاعات التكنولوجيا والعلوم والهندسة والرياضيات، حيث تقدم المنصة منبراً يستقطب النساء صاحبات المؤهلات والخبرات ويتيح لكل منهن انشاء حساب مهني، وكذلك الشركات الوطنية الرائدة في هذه المجالات انشاء حساب لكل منهم من خلاله عرض طبيعة عمل الشركة والاعلان عن الشواغر، وتوفير امكانية التفاعل والتشبيك وايجاد فرص للتوظيف أو الاستعانة بخبرات معينة، بالإضافة لعقد دورات وندوات وجلسات ارشاد بين المشاركات.

وأشارت سليم أنه تم قبولها في البرنامج بعد تعبئتها طلب التحاق، حيث كان عدد المقدمين للبرنامج 1200 فتاة من العالم، ثم عُقد لهم مقابلات تم على أساسها اختيارها للمشاركة بناءً على أسس ومعايير محددة، ومنها خبرة مهنية تتراوح من سنتين إلى خمس سنوات في مجال فني أو تقني؛ شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها؛ إتقان اللغة الإنجليزية كتابة ومحادثة.

برنامج TechWomen

المهندسة آية صوفان بينت أن البرنامج الممول من وزارة الخارجية الأمريكية وينفذه المعهد العالمي للتعليم في 20 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسط يهدف إلى تقوية القدرات المهنية للمشاركات، وتوسيع وتنويع شبكات المختصين في التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمتين الشراكات وزيادة التفاهم المتبادل بين جماعات مهنية رئيسية في الولايات المتحدة والشرق الأوسط/شمال أفريقيا، وتحفيز اهتمامات الفتيات في مجالات عمل أساسها التكنولوجيا من خلال تعريفهن بأدوار النساء النموذجيات في حقل التكنولوجيا.

وقالت لـ "الرسالة نت" أن البرنامج يمنح المشاركات الإقامة في أمريكا لمدة شهر، حيث يقمن بزيارات ميدانية لمعظم الشركات الرائدة عالمياً في الـسيليكون فالي مثل "فيسبوك، انستاغرام، جوجل، آبل، أوتوديسك، سيمانتك، جونيبر، وثيرانوس" وغيرها، وحضور عروض ومشاركات النساء القياديات في هذه الشركات ودورهن في تطور عمل هذه الشركات وتجربتهن في الحياة.

وعبرت صوفان عن فخرها بأنها تلقت تدريب في شركة Mozilla والتي تعنى بالتقنيات مفتوحة المصدر، مما أعطاها دفعة لمزيد من الاحترافية في العمل، منوهة أن التعرف على بيئات العمل المختلفة في الشركات العالمية أكسبها مزيد من الخبرة، من خلال التعرف على الأدوات المعدات والبرامج التي يستخدموها، مما جعلها تتطلع إلى كيفية تطبيق آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في فلسطين.

مهارات وخبرات

المهندسة سليم نوهت إلى أن الفعاليات وورش العمل اختلفت على حسب التخصص، فبالنسبة لها كان تخصصها في البرمجيات، وقد كان اليوم التدريبي الأول لها في Autodesk وهي شركة برمجيات أمريكية تعمل على إنتاج الحلول التقنية للتصميم باستخدام الحاسب، كما أنها شاركت في ورشة عمل تقيمها شركة توتير للمبرمجين والمطورين، تستعرض من خلالها آخر تقنياتها والتكنولوجيا التي توصلت لها، وغيرها العديد من ورشات العمل التي استمرت طيلة فترة تواجدهم في الولايات المتحدة.

وأضافت أنها تلقت تدريبا في MobileIron وهي شركة تعمل أنظمة لتطبيقات الهاتف المحمول، حيث تنقلت بين أقسام الشركة المتنوعة البرمجة والتصميم والتسويق وغيرها، وقد اكسبها ذلك مزيدا من الخبرات الشخصية أهمها الثقة والاعتماد على النفس.

وبعد انتهاء البرنامج أكدت صوفان أن هناك الكثير من التقنيات التي تعلمتها ستوظفها في عملها، وكل الجوانب الاحترافية ستطبقها لإنجاز المهام بشكل احترافي، كما ستزيد من مشاركتها في المبادرات التطوعية وإثراها بالعديد من الأفكار.

اخبار ذات صلة