قائمة الموقع

"#احمي_ظهرك".. نصائح لتفادي أذرع الاحتلال الإسرائيلي

2015-11-26T21:26:58+02:00
غزة- الرسالة نت

تواصل حملة "#احمي_ظهرك" التي دشنها نشطاء فلسطينيون فعالياتها في توعية المقاومين في الضفة الغربية والقدس بمختلف الجوانب الأمنية التي تساعد في حمايتهم من الاعتقال أو التصفية، وتهدف إلى زيادة الوعي الأمني لدى الفلسطينيين في مناطق التماس مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتركز الحملة -بحسب النشطاء القائمين عليها- على عدة قضايا أبرزها: مخاطر كاميرات المراقبة، وكيفية التعامل معها في حال حدوث عملية ضد إسرائيل، وكيفية التعامل مع العملاء ووحدات المستعربين.

وتنوعت المواد المنشورة على الوسم حيث لم يكتف النشطاء بتغريدات مجردة، بل تم إرفاق صور وفيديوهات توضيحية وتوعوية إلى جانب إرشادات عملية لتفادي تعقب قوات الاحتلال.

ونشر في التغريدات جملة من التعليمات مثل "عدم نطق عبارات انتفاضة، سكين، سلاح، رصاص، وغيرها من العبارات على الهاتف" لأن جميع المكالمات تتم تصفيتها ومتابعتها من قبل المخابرات الإسرائيلية.

كما سرد النشطاء مجموعة من التقنيات لتفادي جهاز الأمن الداخلي (شاباك)، محذرا من أن عمليات الاستجواب أو المقابلة التي يقوم بها هذا الجهاز ليست عشوائية، وإنما هي عملية مخطط لها مسبقا وغالبا ما يسبقها جمع دقيق لمعلومات الهدف المراد مقابلته.

وكررت تغريدات كثيرة التحذير من خطورة الهاتف النقال، وأنه أسرع وسيلة لكشف المقاومين وإدانتهم، فكل المكالمات والرسائل تسجل لدى شركات الاتصالات ويمكن استرجاعها من قبل الجهات الأمنية.

أما عن أساليب التحقيق والاستجواب فذكرت التغريدات أن أجهزة الاحتلال تستخدم ما يعرف بأسلوب "صدمة المعلومات"، حيث تظهر للشخص المعتقل أنها تعرف عنه كل شيء ليسهل انتزاع المعلومات منه.

وينصح النشطاء بالتنكر لأي معلومة أو تهمة يقدمها الاحتلال، فجميع المعلومات التي لديه ما هي إلا معلومات غير مؤكدة وغير صحيحة.

اخبار ذات صلة