قائمة الموقع

التخطيط تعرض خطة تقييم الأداء الحكومى لـ4 أعوام

2010-05-10T10:35:00+03:00

غــزة – الرسالة نت

نظمت وزارة التخطيط اليوم الإثنين ورشة عمل حول " خطة تقييم الاداء الحكومي للفترة 2006 -2010" وذلك بحضور وكيل وزارة التخطيط المهندس يوسف الغريز ومدير عام التنمية الادارية والحكم الرشيدالمهندس فواز العلمي ولفيف من المدراء ورؤساءالاقسام .

وإفتتح الورشة وكيل وزارة التخطيط المهندس يوسف الغريز مثمناً الدور الفعال الذي قامت به الادارة العامة للتنمية والحكم الرشيد في وزارة التخطيط بإنجاز خطة تقييم الأداء الحكومي لافتاً إلى أن مجلس الوزاراء الفلسطيني برئاسة الدكتور إسماعيل هنيه كلف وزارة التخطيط بإعداد هذه الخطة والتي تعد هي التجربة الاولى  لتقييم الأداء على مدار الحكومات الفلسطينية السابقة.

وأشار الغريز أن الهدف من وراء عملية التقييم الذاتي لأداء الحكومة الفلسطينية  هو رفع الكفاءة والفاعلية والانتاجية وضمان المساءلة وتعزيز ثقة المواطنين.

وبين الغريز أن عملية التقييم ستتم بواسطة جهتين مستقليتين وعلى مرحلتين منفصلتين ، حيث ان المرحلة الاولى يشكل فيها الوزير المختص أو رئيس الهيئة الحكومية لجنة داخلية للتقييم الذاتي وبحسب خطة التقييم الذاتي والتي أعدتها وزارة التخطيط فإن كل وزارة وهيئة تقوم بإنجازه بنفسها وحسب النموذج المعد لذلك ويسرى ذلك على أعمال الوزراء والوكلاء والادارات العامة

وذكر الغريز أن لجنة التقييم العليا ستقوم بمراجعة التقييمات الداخلية من خلال الخبراء والاستشاريون في لجنة التقييم حيث سيقومون بمراجعة التقيييمات ومناقشتها وتدقيقها مع الجهة المقيمة وومن ثم وضع التقييم النهائي,

ونوه الغريز أن هذه الورشة تعد بداية  لعملية التقييم لافتاً أن دور وزارة التخطيط سيكون بمثابة حلقة وصل بين الوزارات الأخرى ولجنة التقييم العليا حيث أنها ستقوم خلال الايام القادمة بعقد ورش عمل قطاعية للوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة لشرح خطة تقييم الأداء الحكومي ودليل التقييم.

وبدوره إستعرض مدير عام التنمية الادارية والحكم الرشيد المهندس فواز العلمي مرتكزات تقييم الاداء الحكومي والتي تمثلت بالبرنامج السياسي للحكومة العاشرة والحادية عشر والخطة الاستراتيجية لكل وزارة ، والخطة السنوية ، ومعايير الاداء المعتمدة لكل وزارة ، بالاضافة إلى دراسات مسوحات رأي الجمهور بخدمات الوزارة .

وأوضح العلمي أن البعد الزمني للإنتهاء من خطة تقييم الاداء من فترة ما بين 8 إلى 10 أسابيع حيث من المتوقع انجازها في غضون 4 إلى 5 شهور.

وأشار العلمي إلى المعوقات التي واجهت الادارة عند إعداد الخطة هي عدم وجود تجارب سابقة لها علاقة بخطة تقييم الاداء الحكومي ، وصعوبة تطبيق هذه الخطة على الضفة الغربية ، بالاضافة إلى فقدان العديد من المستندات والاوراق في قصف الاحتلال الاسرائيلي للوزارات الحكومية مما سيصعب من تطبيق خطة التقييم .

وفي نفس السياق تحدث المهندس أسامة مليحة  في وزارة التخطيط عن دليل تقييم الأداء الحكومي وخطوات التقييم الذاتي والمعاييروالآلية التي سيتم التعامل معها

وذكر مليحة آلية تقييم الوزارات والهيئات والتي تعتمد على منهجية " رادار RADAR "" والتي تستخدم في نموذج التميز المعتمد لدى المؤسسة الاوربية لادارة الجودة " EFQM "

وبين مليحة أن هذه المنهجية تتكون من أربعة عناصر وهي النتائج المراد تحقيقها  ، وتطوير وتخطيط مجموعة من المنهجيات ، تطبيق المنهجيات بطريقة منتظمة ، والمراجعة والتقييم والتحسين.

وأشار مليحة إلى  أن نموذج تقييم الأداء الحكومي يشتمل على المعايير الاساسية وهي القيادة والتخطيط الاستراتيجي ، والمبادرات الابداعية وادارة الموارد البشرية وادارة العمليات وتبسيط الاجراءات وإدارة الموارد ونتائج خدمة الجمهور والمجتمع ونتائج الموارد البشرية ، ونتائج الاداء المؤسسي.

وفي ختام الورشة فتح باب النقاش والاستفسار من قبل المشاركين ومن ثم  تم عرض تقييم الادارة العامة للتنمية في وزارة التخطيط كدراسة حالة ستقاس عليها باقي الادارات العامة ومن ثم باقي الوزارات.

 

اخبار ذات صلة