قائمة الموقع

"يا طير الطاير" يفتتح "أجيال" السينمائي بالدوحة

2015-11-30T11:32:38+02:00
الدوحة – الرسالة نت

انطلقت أمس الأحد فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بقطر بمشاركة ثمانين فيلما وحضور نخبة من صناع السينما والدراما التلفزيونية العربية والأجنبية.

وقال وزير الثقافة والفنون والتراث القطري حمد بن عبد العزيز الكواري خلال كلمة الافتتاح إن مهرجان أجيال يشكل تحولا نوعيا في تاريخ السينما بقطر من خلال دوره في تأسيس صناعة سينمائية وتكوين جيل واع بمهارات وتقنيات هذه الصناعة.

وأضاف الكواري أن المهرجان يشكل ملتقى للتفاعل الثقافي بين شباب العالم، وبابا من أبواب تبادل الخبرات والتجارب الفنية وفرصة لتطوير الإبداع، منوها بالصيت الطيب الذي يحظى به مهرجان أجيال على مستوى خريطة المهرجانات العالمية.

صناعة سينمائية

من جانبها، أكدت فاطمة الرميحي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام مديرة مهرجان أجيال أنه رغم مرور 120 عاما على انطلاقة السينما والمتغيرات التي شهدها العالم فإن عشاق السينما لا يزالون يجتمعون في غرفة مظلمة لمشاهدة شاشة ضخمة وقضاء أجمل تجربة سينمائية.

وأبرزت الرميحي في كلمتها الافتتاحية أن الدورة الثالثة للمهرجان تثبت -من خلال عروض الأفلام والمعارض الفنية والعروض الخارجية والندوات وأيام الأسرة والترفيه والمسابقات- أنه حدث موجه للمجتمع ويساهم بقوة في إثراء إبداعات الجيل القادم.

وشددت على أن الأيام السبعة للمهرجان ستكون فرصة لصناعة تاريخ خاص للسينما المحلية من خلال الاحتفاء بالمواهب الشابة والطاقات الواعدة وإتاحة الفرصة للصغار في المشاركة بتحكيم الأفلام.

وعزت الرميحي سبب اختيار فيلم "يا طير الطاير" للمخرج هاني أبو أسعد لافتتاح سلسلة عروض مهرجان أجيال السينمائي إلى الصيت الكبير الذي يتمتع به المخرج وتجربته الفنية الأصيلة، وإلى كون "يا طير الطاير" يمثل الفيلم المثالي الذي يجسد الطموح والأمل والإيجابية وتحدي الصعاب، وهي القيم نفسها التي يسعى المهرجان إلى بثها في نفوس الشباب وتمكينهم من آليات تطوير الذات الإبداعية وفتح مداركهم نحو آفاق أرحب وأوسع، لافتة إلى أن هذه الاعتبارات حدت بمؤسسة الدوحة للأفلام إلى المساهمة في تمويل الفيلم.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة