قائمة الموقع

تقرير :الحكومة وضعت قضية الأسرى على سلم أولوياتها

2010-05-11T08:25:00+03:00

غزة- الرسالة نت

 

أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تقريراً حول أهم القرارات الحكومية التي استهدفت الأسرى والمحررين خلال السنوات الماضية، و تضمنت مساعدات مالية وتقديم هدايا وتنظيم فعاليات وتخصيص أراضي وسن عدد من القوانين التي ساعدت الأسرى والمحررين بالانخراط في المجتمع بعد الإفراج عنهم وتوفير فرص عمل لهم.

 

وذكر التقرير، أن الحكومة ومن خلال وزارة شؤون الأسرى والمحررين عملت خلال السنوات الماضية على جعل قضية الأسرى والمحررين وعائلاتهم على سلم أولوياتها، و منحت الأسرى المحررين في الضفة الغربية كامل حقوقهم وفق اللوائح والأصول المعمول بها.

 

وأضاف أنه في يوم الأسير الفلسطيني قدمت هدية عينية لأهالي الأسرى في السجون والمعتقلات ومراكز التوقيف والاعتقال الإداري الإسرائيلي، إلى جانب صرف سلفة مالية لوزارة شؤون الأسرى والمحررين بلغت قيمتها  12 ألف شيكل لإحياء الفعالية.

 

ونوه التقرير إلى أن الوزارة خصصت قطعة أرض حكومية لصالح جمعية واعد للأسرى والمحررين لإقامة استراحة للأسرى المحررين وذويهم، إلى جانب تغطية بدل إيجار شقق سكنية للأسرى المحررين والمبعدين إلى قطاع غزة .

 

وذكر أنه تم صرف مبلغ 100 ألف دولار إلى اللجنة الوطنية لنصرة الأسرى، لافتاً إلى أنه تم تشكيل اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى برئاسة وزير شؤون الأسرى والمحررين وعضوية وزارة الثقافة والعدل والإعلام والشباب والرياضة.

 

وتكريماً لوزير الأسرى السابق د. أحمد شويدح قرر مجلس الوزراء تقديم هدية سنوية أهالى الأسرى بإسم الفقيد الدكتور أحمد شويدح توزع في شهر رمضان من عامي 2008 – 2009.

 

وأشار إلى أن مجلس الوزراء أقر نظام تأمين وظائف للأسرى المحررين بوزارة الداخلية والأمن الوطني بواسطة وزارة شئون الأسرى والمحررين حسب سنوات أسره مع تقريب كسور السنة .

 

وأضاف أنه تم تكليف وزارة المالية بتغطية تكاليف الشراء المباشر بوزارة شئون الأسرى والمحررين من الاحتياجات المقدمة للأسرى في سجون الاحتلال بمناسبة عيد الأضحى المبارك لسنة 1427 هـ والبالغة 590 ألف شيكل.

 

وقال التقرير : "أن مجلس الوزراء وافق على احتساب واعتماد سنوات الاعتقال عند السلطة على خلفية الانتماء السياسي وسنوات الإبعاد خارج وداخل الوطن من قبل الاحتلال الإسرائيلي كسنوات سجن للأسرى والمحررين" ، مشيراً إلى أنه يحق لهذه الفئة أن تحصل على كافة الترقيات التي يحصل عليها أي أسير لدى سلطات الاحتلال وفقاً لما نصت عليه القوانين ذات الصلة.

 

ولفت إلى أن مجلس الوزراء قرر إصدار جوازات سفر للأسرى العرب المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

 

اخبار ذات صلة