قائمة الموقع

القدس تُحي ذكرى النكبة بيوم وطني للأطفال

2010-05-16T10:17:00+03:00

القدس – الرسالة نت

نظمت مؤسسة الشهيد ياسر عرفات لتنمية الطفولة والشباب والثقافة في شمال غرب القدس، يوما وطنيا مفتوحا للأطفال تحت عنوان ( النكبة في الذاكرة ولن ننسى العودة) إحياء للذكرى الثانية والستين لنكبة فلسطين بحضور عضو المجلس الثوري لحركة فتح ديمتري دلياني ونائب أمين سر لجنة قيادة إقليم القدس في حركة فتح سعيد ياقين وأعضاء الإقليم، و ممثلي المؤسسات والفعاليات الوطنية والشعبية في المنطقة، وقيادات وطنية على مستوى المحافظة و مشاركة أكثر من 900 طفل وطفلة.

و بدوره رحب نبيل الجمل عضو قيادة إقليم القدس أحد القائمين على المؤسسة بالحضور , مشددا على أهمية هذه النشاطات والفعاليات الوطنية.

وفي كلمته التي ألقاها باسم المؤسسة شدد محمد ربيع عضو قيادة إقليم القدس في حركة فتح وأحد القائمين على المؤسسة على أهمية إحياء ذكرى النكبة، مؤكدا على أن هذه الفعاليات والتي تستهدف الأطفال تأتي في إطار إنعاش الذاكرة لدى شريحة مهمة في مجتمعنا الفلسطيني أريد لهم أن ينسوا ما حل بآبائهم وأجدادهم وبهم هم أنفسهم من ويلات وعذابات ومجازر ومذابح وتشريد جراء النكبة .

و أردف قائلا :" رغم كل الممارسات الإسرائيلية التي تستهدف الأرض والإنسان من خلال سياسة بناء المستوطنات والجدران العازلة وهدم البيوت والقتل والاعتقال والتدمير والتهويد، وسياسة الإبعاد والتطهير العنصري إلا أن ذلك لن يغير من حقيقة عروبة هذه الأرض وفلسطينيتها ".

و قال ديمتري دلياني، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، :"إن الشعب الذي لا ينسى هو شعب لا يُهزم، وهذا حال شعبنا الفلسطيني الذي يحرص على تثقيف أطفاله على معاني النكبة، و إن فعاليات هذا اليوم الوطني تأتي في سياق نقل الرسالة و تحميل الأمانة للأجيال القادمة".

و لفت دلياني إلى أن الشعب الفلسطيني موجود على هذه الأرض منذ الأزل و من قبل أنظومة الدول و الحدود، قائلا:" إننا باقون هنا ما دام على وجه الأرض حياة، تنور طريقنا تضحيات الشهداء و الأسرى و الجرحى لنال حريتنا و نقيم مشروعنا الوطني الفلسطيني بالدولة المستقلة و عاصمتها القدس الشريف و عودة اللاجئين".

و تخلل هذا اليوم العديد من الفقرات الفنية والشعبية والفولكلورية والعروض المسرحية والأفلام الوثائقية للفرق والمؤسسات الوطنية والشعبية المشاركة .

 

اخبار ذات صلة