قائمة الموقع

سلطة البيئة تعقد ورشة عمل حول البيئة

2010-05-17T08:14:00+03:00

 

د.إبراهيم:إستراتيجيتنا تعتمد علي مبدأ المشاركة الفاعلة والبناءة.

البيك:يجب أن تخضع الجمعيات للقانون وأهدافها خدمة المواطن الفلسطيني.

غزة – الرسالة نت

عقدت الإدارة العامة للسياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة ورشة عمل بعنوان نحو خدمة بيئية مميزة لأبناء مجتمعنا الفلسطيني حضرها كلا من د.يوسف إبراهيم رئيس السلطة و أ. ثروت البيك مدير عام الشؤون العامة بوزارة الداخلية و أ. منذر سالم نائب مدير عام السياسات والتخطيط وعدد كبير من مندوبي الجمعيات الأهلية العاملة في مجال البيئة.

سياسة واسترايجية

أكد د. إبراهيم في كلمته الافتتاحية على أن الهدف من هذه الورشة هو تطبيق السياسة والاستيراتيجية التي وضعتها سلطة جودة البيئة مسبقا والتي تهدف إلى التعامل مع هذه الجمعيات وفق مبدأ المشاركة والتعاون من خلال رسم سياسة وعلاقة قوية ومتوازنة بين القطاع الحكومي ممثلا في سلطة جودة البيئة والقطاع الخاص ممثلا بالجمعيات الأهلية من خلال وضع خطوات ووسائل تهدف إلى الخدمة العامة بالدرجة الأولى ولا يكون ذلك إلا من خلال العمل المشترك بين السلطة وبين هذه الجمعيات.

وأوضح إبراهيم أن أهمية مثل هذه الورشات والندوات تأتي عبر البحث عن مواضيع هادفة ومتنوعة ومشاريع بناءة تسعي الجمعيات لتنفيذها ولكن بشرط التنسيق المسبق مع سلطة جودة البيئة والتعاون مع المؤسسات الأخرى حتي لا يكون هناك تكرار أو تشابه في مشاريع الخدمة العامة التي تقوم علي تنفيذها الجمعيات المختلفة العاملة في غزة .

وأضاف نسعى للحصول علي قاعدة بيانات لمختلف الجمعيات العاملة في مجال البيئة وإقامة علاقات جيدة وعملية قائمة علي أساس التعاون المشترك والبناء في مجال خدمة البيئة الفلسطينية وخاصة في هذا الوقت بالذات لشعورنا بخطورة الواقع البيئي بعد الحرب الهمجية التي تعرضت لها غزة وما صاحبها من تدمير إسرائيلي ممنهج للتربة الفلسطينية وذلك للحفاظ علي ما تبقي من مصادر البيئة ووقف استنزافها. 

دورنا رقابي تكاملي

وفي كلمته بين أ. البيك واقع الجمعيات الأهلية في قطاع غزة وعلاقتها بوزارة الداخلية وكذلك علاقتها بالوزارة المختصة والتي ترتبط أهدافها بأهداف المؤسسة موضحا أن هذه الجمعيات وخاصة في العصر الحديث كان لها الأثر البارز في سياسات الحكومات بمعني أن هذه الجمعيات هي جزء من المنظومة العامة للدول موضحا أن أي مجتمع تقوم علي مصالحه الحكومة وتسخر كل طاقاتها لخدمته وكذلك مؤسسات المجتمع المدني أو المنظمات الأهلية والتي يجب أن تتناغم أهدافها مع أهداف المجتمع الذي تنشأ فيه وتسعي لخدمته وتحقيق مصالحه وأفاد أن علاقة وزارة الداخلية بهذه الجمعيات هي علاقة تكاملية تقوم علي الخدمة العامة ولا نختلف معها أو نعارضها ما دامت ملتزمة بالأنظمة والتشريعات التي نص عليها القانون وأهدافها تصب في مصلحة المواطن والمجتمع الفلسطيني .

أرقام وإحصائيات

وتطرق أ. البيك إلي الجمعيات العاملة في قطاع غزة وأعداها وتوزيعها حسب المحافظات والقطاعات موضحا أن عددها الإجمالي 842 جمعية موزعة علي المحافظات كالتالي رفح 91 غزة 404 خانيونس 109 الشمال 130 الوسطى 108 أما علي القطاعات فهي موزعة كالتالي الجمعيات الطبية 35 العائلية والعشائرية 15 الاجتماعية 399 الأمومة والطفولة 39 حقوق الإنسان 5 التعليم العالي 13 الأجنبية المرخصة 39 النقابية 33 الزراعية 39 الصداقة 2 الأخوة 2 التعليم 14 الشباب والرياضة 51 المعاقين 33 الدينية 34 السياحة والآثار  2 البيئة 12 الثقافة والفنون 67 الخريجين 8 مؤكدا على أن الداخلية تعمل على أن تكون جميع هذه الجمعيات مرخصة حسب القانون وتكون مرجعية أي جمعية هي الوزارة المختصة مضيفا نقوم على وضع نظام الكتروني لا يترك شاردة ولا واردة إلا يتابعها وفق منظومة تخدم الحكومة والجمعيات بالدرجة الأولي ونعمل بجد علي تدقيق ومراقبة كل الجمعيات خلال العام الواحد والاطلاع علي تقارير سير العمل لاقتناعنا المطلق بأن الأموال التي تأتي عبر هذه الجمعيات هو مال عام من حق الشعب الفلسطيني وليست ملكا لأصحاب هذه الجمعيات لتحقيق مصالح شخصية ومآرب أخري.

تحقيق الأهداف والخدمة العامة

من جهته قام م. سالم بعرض L.C.D حول دور وأهداف ورؤية وسياسة سلطة جودة البيئة موضحا أن سلطة جودة البيئة ستسعي جاهدة من خلال التعاون المشترك بينها وبين هذه الجمعيات البيئية  لتحقيق هذه الأهداف الإستراتيجية معرجا علي أن هناك قوانين تضبط عمل هذه الجمعيات بالوزارة المختصة وهي سلطة جودة البيئة وقد اختتمت الورشة بنقاش فاعل وبناء من قبل أصحاب الجمعيات الذين أكدوا التزامهم بما نصت عليه ورشة العمل وخرج المجتمعون بالعديد من التوصيات التي سيكون لها الأثر الأكبر في ضبط العمل في المستقبل.    

اخبار ذات صلة