قائمة الموقع

تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا يحذر من إعدام "القيق"

2016-01-31T16:10:41+02:00
صورة أرشيفية
بروكسل-الرسالة نت

 

حذر تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا من إعدام الاحتلال (الإسرائيلي) البطيء للأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ أكثر من 68 يومًا على التوالي.

وأكد التجمع في بيان وصل الـ"الرسالة نت" مساء اليوم الأحد، أن مواصلة الاحتلال لاعتقال الصحفي محمد القيق منذ ثلاثة شهور، دون توجيه أية تهمة، هو انتهاك صارخ لأبسط حقوق الإنسان.

وقال إن ما يحصل مع الأسير القيق هو نوع من الإعدام البطيء بحقه، وهو حلقة من سلسلة طويلة من الانتهاكات اللا إنسانية التي تمارس ضد الأسرى الفلسطينيين، وآخرها سرقة أطباء "إسرائيليين" أعضاء الأسرى بعد اعدامهم واستخدامهم كحقل تجارب لمئات من الأدوية السامة.

وأوضح التجمع أن هذه الانتهاكات ما كان لها أن تتم لولا الصمت المطبق والمريب والمواقف الخجولة للمجتمع الدولي اتجاه ما يرتكب بحق الأسرى من انتهاكات تعسفية يندى لها جبين الإنسانية، مشيرًا إلى أن هذا الصمت ليس إلا ضوءًا "أخضرا" وتشجيعا للاحتلال لارتكاب المزيد من الجرائم.

ووجّه، رسائل إلى مجموعة من البرلمانيين الأوروبيين والمؤسسات الطبية الدولية وعلى رأسهم رئيسة العلاقات الفلسطينية في البرلمان الأوروبي السيدة مارتينا اندرسن والسيناتور الفرنسي جلبيرت روجر رئيس مجموعة الصداقة الفلسطينية الفرنسية في مجلس الشيوخ الفرنسي ومنظمة أطباء بلا حدود داعينهم فيها إلى مساندة قضية الأسير القيق الإنسانية وإدراجها على جدول أعمالهم في البرلمان الأوروبي وبذل كل جهد ممكن لإنقاذ حياته

 وناشد التجمع، أصحاب الضمائر ومنظمات حقوق الإنسان والمؤسسات والهيئات الطبية الدولية للتدخل العاجل والسريع للضغط على سلطات الاحتلال من أجل الإفراج عن الأسير القيق.

 وأكد، التجمع أنّه على أهبة الاستعداد لإرسال فريق طبي أوروبي متخصص لفحص ومعاينة الصحفي المختطف القيق وتقديم ما يلزمه من علاج.

كما وطالب الاحتلال بالسماح لفرق طبية دولية محايدة، الاطلاع على الأوضاع الصحية للأسرى وتقديم العناية الطبية اللازمة لهم في ظل استمرار الاحتلال بتنكره للمعاهدات الدولية الخاصة بالأسرى وعلى رأسها اتفاقية جنيف الثالثة.

وحسب تقارير اللجنة الدولية للصليب الأحمر الواردة من داخل مستشفى العفولة حيث يقبع الأسير مكبل الأيدي والأرجل فإن حالته الصحية بعد مرور ٦٨ يوماً على إضرابه أصبحت حرجة ومعرض للوفاة في أي لحظة.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00