قائمة الموقع

"الحروب" معلمة فلسطينية تحصد الصدارة عربيا

2016-02-18T07:52:47+02:00
حنين الحروب
الرسالة-إسلام الكومي

من بين أزقة مخيم الدهيشة في بيت لحم، خرجت معلمة الأجيال حنين الحروب، بعدما زرعت في نفوس الأطفال قواعد التربية السلمية وأسس التعليم الناجح من خلال ابتكارها لأساليب جديدة في تعليم الأطفال.

الحروب معلمة المرحلة الابتدائية في مدرسة سميحة خليل بمدينة البيرة في الضفة المحتلة، تخرجت من جامعة القدس المفتوحة تخصص تعليم أساسي، وتزوجت من الدكتور عمر الحروب وانتقلت معه للعمل في مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله.

واختيرت المعلمة حروب كواحدة من أفضل 10 مدرسين على مستوى العالم والتي أعلنت عنها مؤسسة "فاركي فاونديشن" والمنظمة في بريطانيا وستدخل المنافسة على جائزة أفضل معلم في العالم.

مؤسسة فاركي فاونديشن هي مؤسسة غير ربحية تكشف عن قصص المعلمين الذين يمتلكون خبرات معينة تغير من حياة الأطفال وستقدم المؤسسة جائزة بقيمة مليون دولار لأفضل معلم على مستوى العالم من خلال الترشح والتقدم عبر المؤسسة وفرز أصوات الناخبين والناجحين بالمسابقة.

وكانت المعلمة حنان الحروب من بين الفائزين بمسابقة أفضل خمسين معلم على مستوى العالم، قبل أن تصل إلى التصفيات النهائية من ثم ستنافس على أفضل معلم أو معلمة في العالم.

وشاركت الحروب ضمن ١١ معلما فلسطينياً تم ترشيحهم من مديرات ووزارة التربية والتعليم العالي في الضفة المحتلة للمنافسة بهذه المسابقة التي شارك فيها نحو 8000 معلم ومعلمة من مختلف أنحاء العالم.

وتقول الحروب لـ "الرسالة نت": إن فكرة المسابقة تساعد في رفع مستوى الاحترام للمعلم في أنحاء العالم كافة".

وتضيف " تابعت المسابقة في العام الماضي في وسائل الإعلام، وشاركت بها بعد أن تم الإعلان عنها في شهر مايو السابق، وتأثرت كثيرًا للغياب الفلسطيني عنها.

وتقدم 11 معلمًا من فلسطين للمسابقة العالمية، حيث نافس أكثر من 8000 معلم متميز من 148 دولة، يحمل كل منهم قصة نجاح دورته التعليمية.

 واستطاعت فلسطين أن تحصل على ثلاثة مراكز من بين أفضل 50 معلما على مستوى العالم، حنان الحروب من محافظة رام الله والبيرة، والمعلمة فداء زعتر من نابلس، والأستاذ جودت خليل من ضواحي القدس -المعلمون الخمسون من 29 دولة-.

وعن تقديم المعلمة الحروب لمشاركتها في المسابقة فتقول للرسالة أنها قامت بتأليف كتاب "نلعب ونتعلم" وهو الموثق بالصور والأنشطة الصيفية التي تتضمن ألعابًا ووسائل، وأعدت معرضًا فيه أكثر من 70 وسيلة تعليمية مميزة، ومواد إثرائية وعلاجية لأغلب المواد التدريسية.

وتدخل الحروب الآن المرحلة الثانية من المنافسة على أفضل عشرة معلمين في العالم، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين في شهر فبراير الحالي والمرحلة الأخيرة سيتم فيها الإعلان عن الفائز من خلال حفل كبير سيكون في مدينة دبي وسيحصل على مكافأة مالية بقيمة مليون دولار.

وعن فوزها باللقب تقول الحروب: "الجائزة لا تعني الحصول على المال، فكوني من الــ 50 معلمًا فهذه بحد ذاتها جائزة لي، وأنني من أفضل 10 معلمين فهو الجائزة الكبرى".

اخبار ذات صلة