قائمة الموقع

بلدية غزة تستأنف العمل بتطوير شارع شعبان "السدرة"

2010-05-19T10:36:00+03:00

غزة- الرسالة نت

استأنفت بلدية غزة مشروع تطوير شارع شعبان " السدرة" الحيوي في حي الدرج بعد أيام من توقف المشروع نتيجة عدم توفر بعض المواد اللازمة لإتمام البنية التحتيه في الشارع التي تشمل خطوط للصرف الصحي وخط ناقل للمياه بتكلفة 102 الف دولار.

وكانت العمل قد توقف بالمشروع عدة أيام بعد الشروع به بداية الشهر الجاري، وأشار الدكتور م. نهاد المغني مدير إدارة الهندسة والتخطيط في بلدية غزة أن سبب توقف العمل خلال الأيام الماضية يرجع لعدم توفر المواسير اللازمة لاستبدال خط المياه القديم المار بالشارع من الإسبست حيث انتهى عمره الافتراضي، " كذلك لم يعد الاسبست المادة المناسبة لنقل المياه من خلالها".

وأضاف " بعد توفر المواسير اللازمة تم استئناف الشروع بالعمل ابتداء من 17-5-2010"، متوقعاً أن يتم الانتهاء من العمل بالمشروع في النصف الثاني من شهر حزيران / يونيو .

ولفت المغني أن البلدية استخدمت ركام المباني كطبقة أساس للشارع، وتبليط الشارع ببلاط الانترلوك كمادة تعبيد في ظل عدم وجود مادة الإسفلت، مؤكداً أن هذا النوع من البلاط لا يقل عن مادة الإسفلت في جودته، مستدلاً بميدان فلسطين المُعبد بالبلاط منذ أكثر من عشر سنوات.

وحول جدوى استخدام ركام المباني بديلاً لمادة " البيس كورس"، قال المغني :" درسنا عملية البحث عن بدائل عديدة لمادة " البيس كورس"، وتم عمل العديد من الدراسات والبحث و الاستفادة من عدد من الدراسات لبعض المؤسسات على مادة  كسر ركام المباني التي دمرها الاحتلال".

وأضاف "  كان لدينا تردد وتخوف كبير من استخدام تلك المادة خلال تطوير شارع النصر، ولكن بعد إجراء الفحوصات المطلوبة تبين أنه يمكن استخدامها كمادة بديلة، وفعلا تم استخدامها بمواصفات معينة والاختبارات الموقعية التي أجريت عليها أثبتت نجاحها".

وأشار المغني إلى أن البلدة وضعت خطة مرورية بديلة للشارع لتسهيل حركة المرور، مؤكداً أن البلدية وضعت خطة لتكثيف العمل بالشارع لكي لا يتعد العمل بالشارع أكثر من شهر واحد فقط، ويشمل تطوير الشارع من مفترق السدرة حتى ساحة الشوا.

 

 

اخبار ذات صلة