قائمة الموقع

الأحمد : لقاءاتنا مع حماس أفضت إلى تفاهم على بعض القضايا

2010-05-19T10:51:00+03:00

غزة – فايز أيوب الشيخ-الرسالة نت

أكد القيادي بحركة فتح عزام الأحمد أن الاتصالات التي جرت في الفترة الأخيرة كانت مباشرة -عبر الهاتف- بينه وبين عضو المكتب السياسي لحماس الدكتور محمود الزهار، مشيراً إلى أن اجتماع حركته بعدد من قيادات حماس بنابلس هدفت إلى تسهيل عملية التواصل المباشر، حسب قوله.

 

وكان لقاء جمع عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد وصخر بسيسو مع الوزراء في الحكومة العاشرة الدكتور ناصر الدين الشاعر، د.علي السرطاوي، ود.سمير أبو عيشة في مدينة نابلس مساء الأحد الماضي.

 

وبين الأحمد في تصريح خاص لـ"الرسالة نت "، أن الجهود الأخيرة أفضت إلى التفاهم على بعض القضايا، رفض ذكرها، قائلاً " كل شئ يدور من أجل تذليل العقبات حتى تذهب حركة حماس للتوقيع على الورقة المصرية كماهي، وإذا كانت هناك أية مقترحات وملاحظات فإنها تتم بين حركتي فتح وحماس وباقي الفصائل الفلسطينية بعد التوقيع".

 

وأضاف " نحن نتناقش الآليات التي تكون فيها كافة الأطراف واثقة بأنه لم يلحق إجحاف بها وبرأيها ونأمل تنجح هذه الجهود ".

 

وحول ملاحظات الفصائل على الورقة المصرية، قال الأحمد :" منذ البداية كانت لدينا ملاحظات عليها كباقي الفصائل، ولكن عباس أكد للجميع أنه سيراعي ملاحظات الجميع بعد التوقيع، معتبراً أن الطلبات التي أعلنت عنها حماس مثل لجنة الانتخابات المركزية ومحكمة الانتخابات هي بالنسبة لهم في حركة فتح تم الاتفاق عليها وانتهت المناقشة حولها وغير قابلة للبحث ولا يجوز إعادة النظر فيها.

 

وأوضح أن كل الاتصالات التي جرت مع قيادة حماس في غزة منصبة حول إقناعها بالتوقيع على الورقة المصرية لتحقيق المصالحة، قائلاً :" نحن لسنا أعداء لحماس حتى نقاطعها، وأي لقاء جديد إذا لم يكن مضمون النتائج فإنه يؤدي إلى نتائج سلبية".

 

وحول إطلاع الراعي المصري للمصالحة على طبيعة وفحوى الاتصالات واللقاءات الأخيرة التي جرت بين الحركتين، قال الأحمد:" المصريين على علم بكل ما يجري فهم أحياناً يسألوننا ولهم اتصالات مع الجميع وما يهم مصر هو التوقيع على ورقتها وبقية القضايا نحن المعنيون بها"، حسب تعبيره.

 

واعتبر أن الحوارات التي جرت مؤخراً مع حركة حماس "فيها مرونة وودية ومن المفترض أن تخلق أجواء للتفاهم والوحدة (..)وما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا ".

 

 وأكد الأحمد ما صرح به رئيس الوزراء إسماعيل هنية الشهر الماضي عن نية وفد من حركة فتح على مستوى لجنتها المركزية زيارة قطاع غزة لدفع عجلة المصالحة، مازال قائماً وفي أي وقت يمكن أن تسري هذه الزيارات.

 

ونفى الأحمد ماتناقلته وسائل الإعلام عن زيارة مرتقبة لقطاع غزة في الوقت الراهن، وأضاف "أن غزة ليست للغزيين فقط"، حسب تعبيره.

 

وكان مصدر مطلع فى حركة فتح كشف لوسائل الأنباء الأربعاء، عن زيارة يعتزم تنظيمها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صخر بسيسو لقطاع غزة من أجل لقاء قيادة حركة حماس تمهيداً لزيارة رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد للقطاع.

 

 

اخبار ذات صلة