قائمة الموقع

الزهار: نريد مكاشفة حقيقية مع مصر ونرغب بزيارة السعودية وإيران

2016-02-29T18:30:26+02:00
محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس
غزة– عائد الحلبي

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار، أن حركته "تريد مكاشفة حقيقية مع الشقيقة مصر في مجمل القضايا الخلافية، وأن يجلس المسئولون المصريون مع قيادات الحركة للاستفهام حول كل المواضيع، بعيداً عن شائعات الإعلام".

وأضاف الزهار، خلال لقاء تلفزيوني، مساء اليوم الاثنين: "على المسئولين في جمهورية مصر العربية الاستماع من قيادات حماس، بعيداً عن كل الأمور التي يذكرها الإعلام، فنحن نسعى إلى علاقة طيبة مع جميع الدول العربية لدعم القضية الفلسطينية".

وكانت مصادر متعددة من حركة حماس أكدت عودة التواصل المباشر مع السلطات المصرية، وأن الأخيرة طلب وفد من الحركة للقاء المسؤولين المصريين في القاهرة لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح أن حركة حماس ترغب بزيارة السعودية ودول الخليج، وكذلك إيران وتركيا وجميع الدول، لحشد طاقات الأمة نحو دعم فلسطين والمقاومة، مشيراً إلى أنهم "لا يعبثون بأمن الدول، ويحاولون إصلاح ما أفسدته بعض المنظمات في العلاقات الخارجية".

انتفاضة القدس

ورأى الزهار أن انتفاضة القدس وهي تدخل يومها الـ150 ناجحة بامتياز، وأن كل من يحاول أن يصورها على أنها مجرد هبة جماهيرية فعليه أن يشعر بـ"العار" من نفسه، لأن الشعب الفلسطيني بجميع فئاته يشارك فيها بـ"الحجر والسكين والدهس والمولتوف"، وكل هذه رموز للمقاومة.

وأوضح أن الانتفاضة ليست من خيارات فتح، وأن من يشارك منها في فعاليات الانتفاضة "يشارك دونما قرار سياسي من فتح، لأنها ترفع راية التنسيق الأمني والتطبيع مع الاحتلال"، مشدداً على أن موعد انتهاء الانتفاضة "لا يستطيع أحد أن يحدده، وأن الاحتلال كُوي بنيرانها".

منظمة التحرير

واعتبر الزهار أن "فتح" تدعي أنها تمثل الشعب الفلسطيني عبر منظمة التحرير الفلسطينية، مضيفاً أنها "تحاصر غزة، وترفض إقامة الميناء البحري، وتسرق أموال الكهرباء، وتسلم المجاهدين للاحتلال"، مؤكداً أن منظمة التحرير لا تمثل الشعب الفلسطيني، وأنها باتت تستقوي على قرارات الشعب بـ"البلطجة السياسية"، وفق تعبيره. 

مفاوضات الميناء

وقال القيادي في حركة حماس: "وجود الميناء حق للشعب الفلسطيني، وسيعمل على توحيد وازدهار قبرص وليس على تقسيمها، وأنها منذ سنين عديدة قسمين، قبرص اليونانية والتركية"

وأوضح أن تركيا تريد رفع الحصار عن غزة بهذا الميناء، وأن فتح التي ترفض ذلك بلسان عزام الأحمد لا تريد رفع الحصار، "ولا تعرف أين تقع قبرص حتى يتحدثوا عنها".

وفي سياق آخر، اعتبر الزهار أن ملاحقة النائب نجاة أبو بكر خرق واضح للقانون الفلسطيني الذي يعطي الحصانة لنواب المجلس التشريعي، موضحاً أن عباس لا يعترف بنواب المجلس التشريعي إلا إذا أطاعوه وكانوا تحت سيادته، ولا يريد منهم سوى أن يكونوا "أحجار شطرنج"، حسب وصفه.

اخبار ذات صلة