قائمة الموقع

الجزائر ترفض تصنيف «حزب الله» كمنظمة إرهابية

2016-03-05T09:58:41+02:00
صورة توضيحية
الجزائر- الرسالة نت

أعلنت الجزائر رفضها تصنيف حزب الله اللبناني كمنظمة إرهابية أسوة بدول الخليج العربي، مؤكدة اعتمادها مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير.

وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة: إن بلاده ترفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول الشقيقة والصديقة"، معتبراً أن حزب الله هو جزء من المكون الداخلي للبنان، وأنه جزء أيضاً من الترتيبات التي تضمنها اتفاق الطائف سنة 1989، وأن الفصل في مثل هذا الموضوع يعود إلى اللبنانيين أنفسهم، ولا يمكن البت فيه إلا في إطار سيادة لبنان.

وأضاف في تصريحات صحافية أن حزب الله حركة سياسية وعسكرية تعتبر عنصراً فاعلاً على الساحة السياسية الداخلية لبلد شقيق وهو لبنان، ويتم ذلك من خلال الترتيبات التي ساهمت بها الأمة العربية قاطبة من خلال اتفاق الطائف، وأنه علينا أن نحترم دستور لبنان، والترتيبات التي يتم على أساسها التعايش في هذا البلد".

من جهته، قال عبد العزيز بن علي الشريف الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية في تصريح لموقع «كل شيء عن الجزائر»: إن بلاده تمنع نفسها من التدخل في الشأن الداخلي اللبناني، لأن موضوع حزب الله يعني اللبنانيين وحدهم من دون غيرهم، وهم الذين يجب أن يفصلوا فيه".

واعتبر بن علي الشريف أن حزب الله طرف في المعادلة السياسية اللبنانية ومتواجد في المؤسسات، وخاصة البرلمان، وأن عليه أيضا عدم التدخل في شؤون الغير، وأن يتفادى زعزعة محيطه.

وذكر الناطق باسم الخارجية الجزائرية أن حزب الله طرف أساسي في المشهد السياسي والاجتماعي اللبناني، وأنه يساهم في ضبط التوازنات الهشة في هذا البلد الشقيق، والتي تم التفاوض حولها في إطار اتفاق الطائف.

يذكر أن مجلس التعاون الخليجي قرر اعتبار حزب الله اللبناني بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه منظمة إرهابية، في حين نعت مجلس وزراء الداخلية العرب في اجتماع لهم في تونس الحزب بالإرهابي، وسط تحفظ لبناني.

اخبار ذات صلة