قائمة الموقع

غدا .. انطلاق الدورة الـ145 لمجلس الجامعة العربية

2016-03-07T17:22:30+02:00
صورة ارشيفية
القاهرة- الرسالة نت

تنطلق غدا الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة الخامسة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السفير الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة المندوب الدائم لمملكة البحرين.

ويأتي ذلك تحضيرا لاجتماعات الدورة على مستوى وزراء الخارجية العرب المقررة الخميس المقبل والتي تناقش الإعداد للقمة العربية المقبلة في دورتها السابعة والعشرين ومجمل تطورات الأوضاع في المنطقة وقضايا العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأكد السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية أهمية هذه الدورة التي تعد ذات طابع خاص نظرا لأنها تأتي بعد تأجيل القمة العربية الى يوليو المقبل بعد أن أبدت موريتانيا استعدادها لاستضافتها، موضحا أن جدول أعمال الدورة يتضمن 25 بندا تشمل العديد من القضايا السياسية الساخنة وفي صدارتها تطورات القضية الفلسطينية بكافة جوانبها، والازمة السورية والاوضاع في اليمن وليبيا والعراق ولبنان.

وقال بن حلي في تصريحات له اليوم الاثنين أن مجلس الجامعة سيناقش ضمن بنوده أيضا بندا حول التحضير للقمة العربية المقبلة في دورتها السابعة والعشرين، حيث سيلتقي الأمين العام للجامعة العربية في هذا الاطار وزير خارجية موريتانيا اسلكو ولد أحمد أزدبيه للتشاور حول الترتيبات اللوجيستية والاجراءات الخاصة بعقد القمة العربية المرتقبة.

واضاف أن المجلس سيتناول القضية الفلسطينية بشكل موسع حيث سيتم عرض تقارير حول الانتهاكات الاسرائيلية في القدس والاقصى والاستيطان وتقرير مكتب المقاطعة العربية الاقتصادية لإسرائيل، ودعم موازنة السلطة الفلسطينية، وحماية الامن المائي العربي في الاراضي المحتلة.

كما سيبحث الوزاري العربي جهود حل الأزمة السورية خاصة في ضوء المساعي الدولية من اجل تحقيق الحل السياسي، مؤكدا دعم الجامعة العربية لوحدة سوريا وسيادتها الاقليمية ورفض أي محاولات لتقسيمها رغم الافكار المطروحة حول الفيدرالية في سوريا.

وكالة الأنباء الإسلامية (إينا)  

اخبار ذات صلة