قائمة الموقع

موسى: أسلوب (إسرائيل) لا يبشر بخير

2010-05-22T16:48:00+03:00

وكالات-الرسالة نت 

 

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، اليوم السبت، عن قلقه البالغ بسبب استمرار التصعيد الإسرائيلي, مؤكداً أن الأسلوب الذي تتبعه إسرائيل الآن لا يبشر بالخير، وقال موسى عقب لقاء الرئيس المصري محمد حسني مبارك " علينا الإنتظار لحين إنتهاء المهلة التي حددتها الجامعة العربية أربعة أشهر للإنتهاء من هذه المفاوضات وبيان نتائجها ".

 

وحول رؤية الجامعة العربية للجهود الدولية المبذولة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، قال موسى " إن هناك مؤتمرات لمراجعة معاهدة الانتشار النووي تعقد كل خمس سنوات، حيث عقدت فى أعوام 1995– 2000، 2005- 2010، وسيعقد الاجتماع القادم في 2015 ".

 

وأشار إلى أنه منذ إجتماع عام 95 نجحنا في إدراج الموقف في الشرق الأوسط وطرح إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية وضم جميع دول المنطقة إلى معاهدة منع الإنتشار النووي.

 

وقال موسى " لقد نجحنا في أن يشار إلى وضع (إسرائيل) بالذات فيما يتعلق بالتزاماتها بموضوعات نزع السلاح والوضع النووي الإقليمي والأمن الإقليمي الذي يتهدده أي برنامج نووي في الشرق الأوسط’، مؤكدا ضرورة انضمام (إسرائيل) لمعاهدة منع الإنتشار النووي ووضع منشآتها النووية تحت الرقابة الدولية مثل الآخر ".

 

وأكد أن الموقف العربي يطالب الآن بالانتقال إلى الجوانب التنفيذية لما تم الإتفاق عليه، مشيرا إلى أن هناك حديثا حول مؤتمر دولي بهذا الخصوص، وليس الوضع متعلق بإيران ولكن بـ(إسرائيل) أيضا.

 

وحول الجهود العربية لدعم أمن لبنان ضد التهديدات الإسرائيلية، قال موسى، إنه التقى رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريرى أمس الأول، وأنه اطلع على الموقف اللبناني، وأطلعته على الدور العربي الداعم للبنان تماما، وأكد أن لقاء اليوم بين الرئيس مبارك والحريري يأتي في هذا الإطار.

 

وفيما يتعلق بالموقف العربي من الأحداث الأخيرة في السودان، قال موسى، إن هناك تحركا قادما من الجامعة العربية، حيث سيتم خلال أيام عقد إجتماع في الدوحة للمبادرة العربية الأفريقية المشتركة بحضور ممثلين عن الجامعة العربية والإتحاد الإفريقي والإخوة في قطر.

 

اخبار ذات صلة