عياش: بدء توسيع مساحة الصيد لـ9 ميل الأحد المقبل

بحر غزة
بحر غزة

الرسالة نت- محمود هنية

أكدّ نزار عياش نقيب الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، أنّ "إسرائيل" وافقت على توسعة مساحة الصيد في قطاع غزة لمدة 9 ميل بدلًا من المساحة الحالية 6 ميل.

وقال عياش لـ"الرسالة نت" اليوم الخميس، إنّ البدء في عملية التوسعة سيكون الأحد المقبل، حيث سيدخل الصيادون للمرة الأولى منذ العدوان الأخير على غزة لهذه المسافة.

وأوضح أنه سيتم السماح لصيادي قطاع غزة الصيد بمساحة (9 أميال) من منطقة وادي غزة (وسط القطاع)، وحتى مدينة رفح جنوب القطاع، أما في بعض الأجزاء الشمالية فستبقى مساحة الصيد كما هي (6 أميال) لأسباب أمنية، بحسب ما أبغ الاحتلال النقابة.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل غير مسبوق، نتيجة لتراجع حجم الصيد اليومي لمئات الصيادين، بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على المساحات التي يسمح لهم بالصيد فيها.

ويفرض الاحتلال قيودًا مشددة على عملية الصيد في بحر قطاع غزة، فيما يواصل اختطافه للصيادين واعتداءاته عليهم.

وتنص اتفاقية أوسلو الموقعة عام 1993، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ عقد ونصف العقد.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد سمح عقب العدوان الأخير على القطاع يوليو/ تموز 2014 بالصيد لمسافة ستة أميال بحرية بدلاً من ثلاثة، إلا أنَّ نقابة الصيادين تقول إنَّ قوات البحرية الإسرائيلية تعرقل أعمال الصيد على شواطئ غزة، وتطلق بشكل شبه يومي نيران أسلحتها تجاه قواربهم.

البث المباشر