قائمة الموقع

315 اعتداءً لأمن السلطة بالضفة خلال آذار المنصرم

2016-04-05T12:51:16+03:00
صورة ارشيفية
الضفة المحتلة-الرسالة نت

قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة المحتلة، إنها أحصت 315 اعتداءً لأجهزة الأمن التابعة للسلطة بحق المواطنين خلال شهر آذار/مارس المنصرم من العام الجاري.

وبحسب بيان صدر عن لجنة الأهالي، فقد تنوعت الانتهاكات ما بين 100 حالة اعتقال، و131 حالة استدعاء، إضافة إلى العديد من الانتهاكات، من بينها الاعتداء على طلبة الكتلة الإسلامية في أكثر من جامعة، ومداهمة منازل عدد من الطالبات الجامعيات، ونقل معتقلين سياسيين للمستشفى بعد تدهور حالتهم الصحية، عدا عن الاعتداءات المتكررة بحق المعلمين المضربين.

وأشارت إلى أن من بين المعتقلين السياسيين 41 أسيرًا محررًا، و53 معتقلا سياسيًا سابقًا، فيما اعتقل منهم 57 على يد جهاز الأمن الوقائي، و35 على يد المخابرات العامة، بينما لم يعرف مصدر اعتقال الحالات الـ8 المتبقية.

وحول كيفية الاعتقال، أوضحت اللجنة أنها جاءت على النحو الآتي: 24 حالة مداهمة للمنازل، و17 حالة بناء على استدعاء للمقابلة، و12 حالة اعتقال تمت بناء على اختطاف من الشارع، بينما لم توضح الحالات المتبقية.

ومن حيث التقسيم الجغرافي للاعتقالات، فقد شهدت محافظة الخليل أكبر نسبة حيث سجل فيها 43 حالة اعتقال، تليها محافظتي رام الله وبيت لحم حيث اعتقل في كل منهما 13 مواطنًا، فيما سجل في نابلس 9 حالات، وفي جنين 6 حالات، و5 حالات في كل من طوباس وقلقيلية، و4 حالات في سلفيت، وحالتان في طوباس.

وأوضحت اللجنة أن من بين المعتقلين سياسيًا 46 طالب جامعي، و5 معلمين، وصحفيان، وإماما مسجد، ومهندس واحد.

وفيما يتعلق بالاستدعاءات، فقد كشفت لجنة الأهالي أنها أحصت 131 حالة استدعاء تمت خلال الشهر المنصرم، 51 منها من طرف الأمن الوقائي، و35 حالة من طرف المخابرات، و22 غير موضحة.

ومن حيث التقسيم الجغرافي للاستدعاءات، فقد شهدت محافظة الخليل أكبر نسبة حيث سجلت 42 حالة استدعاء، تليها محافظة رام الله بـ19 حالة، فيما سُجل في نابلس 16 حالة، وفي طولكرم 13 حالة، وفي كل من قلقيلية وبيت لحم 11 حالة، وفي جنين 9 حالات، و5 حالات في طوباس، و3 حالات في سلفيت، وحالتان في القدس.

وذكّرت لجنة الأهالي بأن الأجهزة الأمنية تواصل حتى الآن اعتقال 50 مواطنًا في سجونها، بينهم 10 معتقلين سياسيين تم اعتقالهم بين عامي 2007-2010، فيما تواصل اعتقال 8 آخرين من غير المعتقلين القدامى وذلك على خلفية نشاطهم المقاوم، 2 منهما معتقلان منذ شهر 7 من العام المنصرم.

وأشارت اللجنة إلى أن الأجهزة الأمنية صعّدت من استهدافها لطلبة الكتلة الإسلامية في جامعات الضفة المحتلة، وذلك مع قرب دخول مرحلة انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات، حيث تم اعتقال عدد من أعضاء مجالس الطلبة إضافة إلى عدد من قيادات الكتلة، عدا عما جرى من مداهمة للعديد من منازل الطلبة من بينها منازل طالبات جامعيات في محافظة الخليل.

كما أحصت لجنة الأهالي العديد من الاعتداءات الأخرى بحق المواطنين خلال الشهر المنصرم، كان من أبرزها الاعتقالات المتكررة بحق المعلمين المضربين، عدا عن منعهم من الوصول لأماكن الاعتصام بإقامة الحواجز، إضافة إلى رفض عدة قرارات بالإفراج بحق العديد من المعتقلين السياسيين؛ ومواصلة اعتقال آخرين على ذمة المحافظ لأشهر عدة.

اخبار ذات صلة