قائمة الموقع

مدير عمليات أونروا: وضع غزة لا يزال بعيدا عن الاستقرار

2016-04-08T15:38:48+03:00
صورة أثناء الحرب على غزة
بروكسل-الرسالة نت

دعا مسؤول بارز في وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا)، المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف تدهور وضع غزة "الذي لا يزال بعيدا عن الاستقرار".

وقال مدير عمليات "أونروا" بغزة، بو شاك في تصريح للصحفيين في بروكسل، اليوم الجمعة، إن "الهدوء الحالي في غزة غير مطمئن ولن يدوم" مشيرًا إلى إن الوضع في غزة كان متدهورا لمدة (65 عامًا).

وأضاف أن "رسالة سكان غزة هي رؤية السلام الذي يتيح لهم رعاية اسرهم وتطوير ذاتهم" داعيًا إلى رفع الحصار "الإسرائيلي" المفروض على قطاع غزة الذي وصفه بأن له "عواقب سلبية خطيرة".

وأشار بو شاك إلى أن صناعة الاثاث في غزة قد دمرت بسبب حظر "الإسرائيليين" استيراد الخشب الذي تزداد سماكته عن سنتيمتر واحد بحجة امكانية استخدامه لبناء الانفاق.

وأوضح أن (اونروا) تعد الدعامة الوحيدة التي تساعد سكان غزة حيث ساهمت انشطتها بشكل كبير في دعم السكان الذين لا يحظون بتأييد كبير من اي طرف آخر.

وأشاد بو شاك باسهامات دول الخليج العربية ومنها الكويت والسعودية وقطر ودعمها الرئيسي لإعادة اعمار قطاع غزة وخاصة في مخطط الاسكان بعد التدمير الواسع الناجم عن الهجوم العسكري "الإسرائيلي" في عام 2014.

وأوضح أن ميزانية برنامج (اونروا) التي تدعم تقديم الخدمات الضرورية الاساسية مثل التعليم والرعاية الصحية والاغاثة والخدمات الاجتماعية في غزة تواجه عجز كبير من المتوقع ان يصل في العام الحالي الى 81 مليون دولار.

وتحتاج الوكالة الى 95ر355 مليون دولار لدعم انشطة البرنامج في قطاع غزة بما في ذلك 7ر109 مليون دولار للمساعدات الغذائية الطارئة و3ر142 مليون دولار لتوفير المأوى في حالات الطوارئ و4ر4 مليون دولار للرعاية الصحية في حالات الطوارئ و1ر3 مليون دولار لخدمات التعليم في حالات الطوارئ.

يذكر أن بو شاك يوجد حاليا في بروكسل لإجراء محادثات مع المسؤولين في الاتحاد الاوروبي والبرلمان الاوروبي حول الوضع الانساني في غزة.

اخبار ذات صلة