قائمة الموقع

بعد السيطرة على فتح ..عباس يجري تغييرات في قياداته الأمنية

2009-09-16T03:31:00+03:00
ابو مازن يغير الاجهزة الامنية بعدما غير فتح

الضفة الغربية –الرسالة نت

أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، تغييرات مهمة في قيادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية، شملت تعيين اللواء ماجد فرج رئيسا للمخابرات العامة الفلسطينية.

وقال مسؤول في السلطة الفلسطينية إن عباس «اصدر قرارا بتعيين اللواء ماجد فرج رئيسا للمخابرات العامة الفلسطينية بدلا من محمد منصور الذي عين مستشارا امنيا لوزير الداخلية».

 وأوضح المسؤول ان فرج يعتبر من ابرز القادة الأمنيين الذين حققوا نجاحات أمنية في عهد عباس، وخاصة بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في منتصف حزيران العام 2007، مشيراً إلى أنه " يحظى بثقة كبيرة من الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء سلام فياض ووزير الداخلية سعيد ابو علي بسبب النجاحات التي حققها".

ويشارك فرج (47 عاماً) في وفد حركة فتح للحوار مع حركة حماس في القاهرة، وهو مسؤول خصوصا عن الملف الأمني. وهو من مواليد مخيم الدهيشة قرب بيت لحم.

من جهة ثانية، عين عباس العقيد نضال أبو دخان، الذي يعمل في جهاز حرس الرئيس الخاص، مديرا لجهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية. ويحمل أبو دخان (41 عاما) شهادة في العلوم العسكرية والأركان من كلية شرشال العسكرية في الجزائر.

وكان الرئيس الفلسطيني أحال ثلاثة مدراء أجهزة أمنية على التقاعد، هم مدير هيئة التدريب العسكري ومدير الدفاع المدني ومدير التوجيه السياسي للأجهزة الأمنية، وذلك في أعقاب انتهاء المؤتمر العام السادس لحركة فتح الشهر الماضي.

الى ذلك قال مصدر مطلع لـ ’القدس العربي’ ان تعيين فرج في هذا المنصب يأتي كـ ’خطوة اولى، نحو توحيد جهازي المخابرات والوقائي في المرحلة القادمة، خاصة وان الرجل المهيأ لقيادة الجهاز الجديد، قدم من مؤسسة امنية من خارج الجهازين، تجنبا لاي حساسية.

يشار الى انه منذ ترك اللواء توفيق الطيراوي منصب مدير المخابرات في تشرين الاول (اكتوبر) من العام الماضي ظل الموقع خاليا، حيث عين نائبه منذ ذلك التاريخ كمسير لشؤون الجهاز لحين تعيين مسؤول جديد.

اضافة الى ذلك فقد تحدثت انباء عن قرب تعيين العميد زكريا مصلح مديرا عاما لجهاز للامن الوقائي، بدلا من اللواء زياد هب الريح، دون ان يعرف لغاية اللحظة ان كان الاخير سيشغل منصبا حكوميا آخر في ظل معلومات سابقة ذكرت ان ابو مازن سيجري تعيينات جديدة في سلك المحافظين.

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00