قائمة الموقع

المواصلات تنهي استعداداتها لاستقبال أسطول الحرية

2010-05-25T11:33:00+03:00

غزة – الرسالة نت

أعلنت وزارة النقل والمواصلات انتهاء استعدادها لاستقبال أسطول الحرية القادم من تركيا، مشيرةً إلى قيامها بترتيب أوضاع ميناء غزة وتهيئته لاستقبال السفن من خلال تعبيد رصف الميناء وفتح شوارع جديدة وإنارته وتنظيف الألسن البحرية لتنزيل الوفود عليها والمتضامنين.

 

وأكد مدير عام سلطة الموانئ بوزارة النقل والمواصلات بهاء الاغا أنه تم الانتهاء من الاستعدادات لاستقبال سفن كسر الحصار (أسطول الحرية ) القادم من تركيا بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة، مبيناً قيامهم بإزالة الغرف العشوائية الموجودة على بوابة الميناء وتخصيص مكان للشرطة البحرية من أجل حفظ النظام ودخول وخروج كافة شرائح المجتمع القلسطيني.

 

وبين أنه تم رصف وتعديل كافة الطرق المارة في مرفأ الصيادين وطولها 2 كيلو متر، إضافة إلى قيام الوزارة بتقنية الميناء من كافة الرواسب والمخلفات العادمة، كما تم توسيع عرض الشارع الرئيسي في الميناء لبيلغ نحو 30م.

 

وأوضح الأغا تمكن الأطقم الفنية والمهندسين من الانتهاء من تبطين حوض الميناء حيث تم تبطين الحوض بالكامل بطول 1100م لتمكين الصيادين من رسو قواربهم في الحوض والتي تبلغ حوالي 1200 قارب صيد وحسكة ونقش خاصة بالصيادين داخل حوض الميناء.

 

وأضاف:" قامت الآليات بتعميق حوض ميناء الصيادين حيث وصل عمق الحوض إلى ستة أمتار ونصف وذلك كى يتم دخول السفن الصغيرة القادمة إلى حوض الميناء، أما السفن الكبيرة فتسترسوا قريباً من الميناء وسيتم ربطها خلال عوامات قريبة في المنطقة".

 

وذكر الأغا قيام الأطقم الفنية بإجراء تجربتين ناجحتين لعوامتين تحمل 30 طناً وذلك لاستخدامها في نقل البضائع من السفن القادمة، لاستخراج المساعدات من السفن عبر لنشات من داخل الميناء وتنزيلها على هاتين العوامتين حيث ان هناك حوالي مئة منزل جاهز كمساعدات للشعب الفلسطيني .

 

ولفت إلى قيام الوزارة بالتعاون مع جميع البلديات في قطاع غزة بإنارة الميناء وتركيب شبكة من أعمدة الكهرباء داخل شوارع الميناء ومرفأ الصيادين عبر تقديم تلك البلديات أعمدة كهرباء ومصابيح للإنارة والكشافات ليتم تركيبها داخل حوض الميناء.

 

وبالنسبة لعملية توسيع رصيف الميناء أشار الأغا إلى قيام الوزارة بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة بالشروع في توسيع رصيف الميناء من خلال مرحلتين المرحلة الأولى إزالة كافة الغرف العشوائية ونقلها إلى المكان المخصص لها.

 

وتابع:" تم عمل مخطط هيكلي يشتمل على ترتيب هذه الغرف بنظام هندسي مدروس وتم عمل شوارع تفصل بين هذه الغرف بعرض 8  أمتار، اضافة إلى تخصيص غرفة لكل صياد تبلغ مساحتها 4م ، ونقل كافة الحسكات غير المستعملة إلى مكان بعيد عن غرف الصيادين.

 

وبين الانتهاء من المرحلة الثانية المتمثلة في الشروع بإزالة مخلفات غرف الصيادين ونقلها حسب المخطط الهيكلي للميناء، مضيفاً:"تم تعبيد رصيف الميناء بطول 2000م وعرض 30م كى تتمكن الأطقم الفنية من نقل المساعدات التي ستأتي عبر القافلة، وبهذا تكون وزارة المواصلات قد أنهت كافة استعدادها وترتيباتها لاستقبال أسطول الحرية".

 

اخبار ذات صلة