قائمة الموقع

"أطباء فلسطين" تطالب بإيقاف العمل بنظام العقد الصفري

2016-04-24T09:46:17+03:00
غزة – الرسالة نت

طالبت نقابة أطباء فلسطين -المحافظات الجنوبية الحكومة الفلسطينية والمجلس التشريعي ووزارة الصحة والمجتمع المدني وكل الجهات المانحة إلى العمل بأسرع وقت لإلغاء العمل بنظام العقد الصفري في قطاع غزة، واستيعاب الأطباء الجدد والحفاظ على كرامتهم.

ودعت النقاب الأحد، إلى إيقاف ما وصفته بـ "مهزلة" العقد الصفري قبل أن تعصف بالنظام الصحي في القطاع، لأن" العقد الصفري وصمة في تاريخ العمل الطبي في فلسطين تعكس  الحالة المزرية التي وصل  إليها الواقع اليومي في القطاع".

وأوضحت أنه في ظل الظروف الصعبة، وعدم الإعلان عن استيعاب موظفين جدد في وزارة الصحة ليمكن لدى كثير من الأطباء الخريجين خيار إلا التوقيع على عقد مع الوزارة للحصول على فرصة تدريب ضمن برنامج التخصص  الفلسطيني (البورد) في كافة التخصصات والعمل في مرافقها.

وأضافت: "بما في ذلك مناوبات تصل إلى أكثر من 10 مناوبات في الشهر، وتغطية أقسام الطوارئ والعمليات وذلك لمدة 4-5 سنوات بدون الحصول على أي مقابل مالي، بل والتنازل عن المطالبة بأي تعويض في حال حدوث ضرر أو إصابة".

وأشارت إلى أن هؤلاء الأطباء هم خيرة أبناء الشعب الفلسطيني ممن تخرجوا من كليات الطب الوطنية أو البلاد العربية المجاورة الذين أفنوا من عمرهم 7 سنوات، وأنفقت عليهم عائلاتهم عشرات الآلاف من الدولارات في سبيل تخرجهم كأطباء لخدمة وطنهم ومواطنيهم.

ولفتت إلى أن هؤلاء الأطباء بعد تخرجهم سُدت كل السبل أمامهم نحو حياة كريمة تليق بهم، مما دفع عددًا منهم نحو البحث عن حياة كريمة حتى لو بالهجرة أو ترك العمل في مهنة الطب لنجد عدد غير قليل منهم يغادر البلاد مع كل فتحة معبر أو يمتهن مهنة لا علاقة لها بالطب.

وقالت "إننا وإذ نقرع ناقوس الخطر وننبه إلى كارثة اجتماعية بدت بوادرها لا تخفى على مراقب، نطالب كل من له  علاقة في الحكومة والتشريعي ووزارة الصحة والمجتمع المدني وكل الجهات المانحة إلى العمل بأسرع وقت لحل هذه  الكارثة الوطنية والمجتمعية، والتي تكاد تعصف بكل المنظومة الصحية".

وأكدت أن إلغاء العمل بنظام العقد الصفري، واستيعاب الأطباء الجدد، والحفاظ على كرامتهم سينعكس وبالتأكيد على   النظام الصحي، ويرفع من مستوى الأداء في مرافق وزارة الصحة، كما سيعزز صمود وثبات خيرة أبناء الشعب  الفلسطيني على أرضه، مما سيكون له الأثر على السلم والأمن المجتمعي.

اخبار ذات صلة