الطاقة: وزير المالية يرفض اعفاء غزة من البلو

رفعنا الجباية حتى 24 مليون شيكل ونأمل ان تصل 35 مليون مع نهاية العام
رفعنا الجباية حتى 24 مليون شيكل ونأمل ان تصل 35 مليون مع نهاية العام

الرسالة نت- شيماء مرزوق

أكد فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة أن اضطراب جدول الكهرباء الحالي ووصوله لجدول 8-2 نتيجة الاصلاحات المتكررة على الخطوط المصرية وهي أحد الاطراف الثلاثة التي تغذي الكهرباء في قطاع غزة "الخط الاسرائيلي- الخط المصري- محطة التوليد".

وبين الشيخ خليل في لقاء مع مجموعة من الصحفيين عقد في مقر سلطة الطاقة أن الحكومة برئاسة رامي الحمد لله أعطت قرار بإعفاء كهرباء غزة من ضريبة البلو الا ان وزير المالية شكري بشارة امتنع عن تنفيذ القرار منذ مطلع يناير الماضي أي في ذروة الشتاء وما ساهم في انتظام الجدول في حينه هو ادخال بقية الوقود القطري من الاراضي المصرية.

الخطوط الحالية ومحطة التوليد لن تغطي جدول 8 ساعات خلال العام 2018

وأوضح الشيخ خليل ان الحكومة ابلغت اللجنة الفصائلية لمتابعة ازمة الكهرباء انه سيتم اعفاء وقود المحطة من البلو مع مطلع مايو القادم.

وقال " خاطبنا الحمد لله بان يتم اعفاء غزة من ضريبة البلو من مطلع مايو حتى مطلع اكتوبر بالكامل, وقد وافق على ذلك الا ان وزير المالية يرفض ويصر حتى الان على الاعفاء بنسبة 80% واتوقع ان ينفذ الوزير قراره".

وتابع "اذا تم الاعفاء من البلو خلال هذه الفترة سيكون بمقدورنا تمرير فترة الصيف والامتحانات وشهر رمضان بانتظام وهي فترة يكون هناك حاجة ملحة لوجود الكهرباء وغالباً قد نضطر لتشغيل المولد الثالث وهذا يتوقف على كمية الوقود والاعفاء الضريبي".

وأضاف الشيخ خليل أن نسبة الضرائب على الوقود تصل إلى 350% من السعر الاصلي والبلو وحدها تقدر بــ280% من السعر الاصلي.

ولفت إلى أن سلطة الطاقة طالبت السلطة الفلسطينية بتقديم طلب للاحتلال الاسرائيلي بمد خط كهرباء اخر يمد غزة بـ 100 ميغا وات, خاصة وان الخط الاسرائيلي هو الاكثر ثبات واستقرار بين الخطوط التي تمد غزة بالكهرباء.

اعفاءنا من البلو سيضمن استقرار الجدول فترة الصيف وشهر رمضان 

ونوه الى ان السلطة طلبت من الطاقة في غزة وضع خطة لتحسين الجباية ودفع الاموال كاملة حتى تمهد لمد الخط الاسرائيلي وهو ما باشرت به الطاقة بالفعل من بداية العام ورفعت الجباية من 20 مليون شيكل إلى 24 مليون ونأمل في أن تصل حتى نهاية العام إلى 35 مليون شيكل.

وحذر من ان في حال عملت الخطوط المصرية والاسرائيلية مع طاقة محطة التوليد بنسبة 100% فإنها لن تستطيع ان تغطي جدول 8 ساعات خلال العام 2018 وذلك نتيجة الزيادة الكبيرة في الاستهلاك في القطاع لذلك يجب ان يكون هناك بدائل, اهمها مشروع تزويد كهرباء غزة بالغاز.

رفعنا الجباية حتى 24 مليون شيكل ونأمل ان تصل 35 مليون مع نهاية العام 

وأشار الى وجود رفض تام من كل الدول لمنح الوقود وحتى من قطر والتي تبرعت سابقاً بقرابة 62 مليون دولار منذ العام 2013 واكتشفت فيما بعد انها كلها اخذت كضرائب للحكومة وغزة كانت تدفع ثمن الوقود.

 

 

 

 

البث المباشر