قائمة الموقع

إنفوغرافيك.. تراجع مبيعات الهواتف الذكية لأول مرة

2016-04-28T22:02:55+03:00
انفوغرافيك
بكين- الرسالة نت

أظهرت أرقام مبيعات الهواتف الذكية انخفاضا بنسبة 3 في المئة في الربع الأول من العام مقارنة بالعام الماضي، في أول تراجع في سوق الهواتف الذكية على الإطلاق.

ويشير المحللون إلى أن سوق الهواتف الذكية ربما وصل إلى مرحلة التشبع، خاصة في أسواق استهلاك الموبايل الكبيرة مثل الصين، وقد يبدأ منحنى السوق في الهبوط.

ووصلت شحنات الهواتف الذكية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام (يناير، فبراير، مارس) إلى 334.6 مليون جهاز، مقابل 345 مليون جهاز للفترة نفسها من عام 2015.

ولوحظ أن 3 شركات صينية احتلت المراكز الثلاثة الأخيرة من بين الخمسة الأوائل، وهذه الشركات هي هواوي وأوبو وشاومي.

وظلت سامسونغ في المركز الأول من حيث المبيعات رغم تراجع مبيعاتها بنسبة 4.5 في المئة في الربع الأول من العام الجاري، حيث باعت 79 مليون جهاز.

كذلك ظلت أبل في المركز الثاني بمبيعات وصلت إلى 51.2 مليون جهاز، متراجعة بنسبة 16 في المئة عما كانت عليه العام الماضي خلال الفترة نفسها.

أما هواوي فقد رفعت حصتها في السوق بنسبة 3 في المئة، لتصل إلى 8 في المئة من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية.

وباعت الشركة 28.3 مليون جهاز خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري.

بالمقابل، رفعت شركة أوبو الصينية أيضا حصتها في السوق إلى 5 في المئة، بإجمالي مبيعات خلال الربع الأول من العام الحالي  إلى 15.5 مليون جهاز.

وفي المركز الخامس جاءت شركة شاومي الصينية كذلك بمبيعات وصلت إلى 14.6 مليون جهاز هاتف ذكي

ويصف المحللون الوضع بأنه "إرهاق السوق" الخاص بالهواتف الذكية، ولا تذهب التقديرات إلى ما إذا كان إرهاقا يمكن التعافي منه أو سيستمر السوق في الضعف.

اخبار ذات صلة