قائمة الموقع

مستوطنون يستولون على قلعة أثرية غرب سلفيت

2016-05-15T12:33:59+03:00
صورة أرشيفية
سلفيت- الرسالة نت

 

وضع مستوطنون متطرفون رموزاً وعلامات على قلعة أثرية قرب قرية دير بلوط غرب سلفيت، في إشارة لاستيلائهم عليها وضمها لحدود مستوطنة "بدوئيل".

وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال في البرج العسكري المقام بجانب قلعة "دير قلعة" منعوا المواطنين والمزارعين من الوصول إليها.

وأفاد بدوره الباحث خالد معالي أن المستوطنين في محافظة سلفيت يستهدفون المواقع الأثرية والدينية القديمة، حيث تجري محاولات لضمها وطمس تاريخها وكتابته من جديد بشكل مزيف ومفبرك، ولذلك يقوموا باقتحامات متكررة ويسيروا جولات سياحية تعريفية لتلك المواقع.

وأشار إلى أن المستوطنين غيروا تاريخ مواقع تاريخية ودينية في سلفيت؛ كما يدعون أن المقامات الإسلامية الدينية التي تقع في كفل حارس قرب المدينة تعود لبني إسرائيل، رغم عدم وجود أي دليل على مزاعمهم، واحتواء تلك الأماكن الإسلامية على محاريب للصلاة، وقبور الأولياء الصالحين المسلمين داخل المقامات يقع اتجاهها للقبلة.

وعن المواقع المهددة بتزوير تاريخها وضمها لاحقا؛ لفت معالي إلى أن قلعة أو خربة "دير قلعة"  وقرية "دير سمعان" الأثرية غرب كفر الديك، وقرية أو خربة قرقش شرق بروقين وخربة الشجرة شمال سلفيت؛ كلها مهددة بتزوير تاريخها وضمها لاحقا، والزعم أنها تعود لهم وتتبع دولة الاحتلال

اخبار ذات صلة