قائمة الموقع

حمدان: نسعى لزيارة مصر لاستكمال المباحثات

2016-05-17T14:45:29+03:00
أسامة حمدان
بيروت – الرسالة نت

أكد مسؤول العلاقات الدولية في "حماس" أسامة حمدان أنّ حركته تبذل مساعٍ لزيارة جمهورية مصر العربية قريبا؛ لاستكمال التباحث في الملفات التي سُبق طرحها خلال الزيارة الأخيرة.

وقال حمدان في تصريحات صحفية: "إنّ هناك مساعي من أطراف فلسطينية وعربية للتحريض على علاقة حماس مع مصر، لأن هذا التقارب لا يريحهم، لكن محاولاتهم لن تنجح، لأننا معنيون بعلاقة حيوية مع مصر وكل الدول العربية ونبذل الجهد لأجل ذلك".

وأوضح أن الزيارات الأخيرة أدت إلى "استرخاء" في الأجواء بين الجانب المصري، ووفد حركة حماس.

يشار إلى أن وفد حماس زار في وقت سابق الجمهورية العربية المصرية، وأجرى لقاءات سرية مع المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية حول عدة قضايا دون الكشف عنها، كما زار الوفد العاصمة القطرية الدوحة لإجراء مشاورات مع قيادة الحركة هناك.

وحول الجهود السويسرية لإتمام المصالحة، قال حمدان: "هناك جهد سويسري للقيام بإجراءات لتسهيل تحقيق المصالحة، وحماس استمعت لتفاصيل المبادرة وقدمت ملاحظاتها عليها وما لديها من أفكار، وهناك تجاوب مع الأفكار المطروحة".

وتابع: "هذه المبادرة ترتكز على حل المشاكل والقضايا العالقة في ملف المصالحة لا سيما ملف الموظفين والمعابر، وأكدنا على موقفنا أنه دون تسوية هذه الأمور فلا حديث عن إرادة حقيقية"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنّ لقاءً قريبًا سيضم السويسريين والسلطة الفلسطينية.

ولفت حمدان إلى أن زيارات الوفود الدولية الأخيرة إلى قطاع غزة كانت لفهم التصعيد "الإسرائيلي" الأخير، وأن حركته أكدت لهم خرق الاحتلال لاتفاق القاهرة بأعماله العدوانية على الحدود، في محاولة لتغيير مواقع الاشتباك ومحاولة فرض منطقة عازلة، وفق قوله.

اخبار ذات صلة