قائمة الموقع

وزير الحرب "الإسرائيلي" يستقيل ويعتزل الحياة السياسية

2016-05-20T07:08:07+03:00
وزير الحرب "الإسرائيلي" موشيه يعالون
الضفة المحتلة-الرسالة نت

أعلن وزير الحرب "الإسرائيلي" موشيه يعالون، صباح الجمعة، استقالته من منصبه واعتزال الحياة السياسية مؤقتا، على أثر ما سماه بـ"عدم الثقة برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو"، موضحًا أنّه سيصدر بيانا صحافيا ظهر اليوم.

ويأتي هذا الإعلان مع تقدم المفاوضات بين نتنياهو وزعيم حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، لضم الأخير لحكومة نتنياهو ومنحه منصب وزارة الحرب "الإسرائيلية"، عقب اجتماع بينهما بحثا خلاله مسألة انضمام حزبه لحكومة برئاسة نتنياهو، وذلك بعد أن أعلن زعيم المعارضة، يتسحاق هرتسوغ، عن وقف المفاوضات مع نتنياهو بشأن تشكيل حكومة موحدة، بسبب إجراء نتنياهو مفاوضات موازية مع ليبرمان.

ونقل موقع "معاريف" عن أعضاء بارزين في حزب "البيت اليهودي"، أن الاجتماع بين ليبرمان ونتنياهو "سيفضي إلى انضمام ليبرمان للحكومة وحصوله على وزارة الحرب، بدلا من موشيه يعالون"، الذي تدهورت علاقته مع نتنياهو في الفترة الأخيرة.

وكان اللقاء بين نتنياهو وليبرمان استغرق، بحسب المواقع الإسرائيلية ساعة وربع الساعة، تم خلالها مناقشة مطالب حزب ليبرمان، من ضمنها، بالإضافة إلى حقيبة الحرب، المشاركة في رسم الخطوط العريضة لسياسة نتنياهو في القضايا السياسية والأمنية.

ونقل موقع "معاريف" عن مصادر في "البيت اليهودي"، أن ليبرمان سيتسلم منصب وزير الحرب بدلا من يعالون، وأن السنة الأخيرة التي شغل فيها الأخير منصب وزير الحرب كانت مليئة بالأخطاء والكوارث.

في المقابل، ذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن أعضاء في حزب "المعسكر الصهيوني" المعارض طالبوا زعيم الحزب يتسحاق هرتسوغ بالاستقالة من منصبه، على إثر فشل المفاوضات مع نتنياهو لتشكيل حكومة الوحدة.

اخبار ذات صلة