قائمة الموقع

المباحث: المرحلة الثانية لمكافحة التسول تنطلق أول رمضان

2016-05-22T12:23:33+03:00
صورة تعبيرية
الرسالة نت - محمد عطا الله

 

أكدت الإدارة العامة لجهاز المباحث التابع لوزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، أن المرحلة الثانية لحملةً مكافحة ظاهرة التسول ستنطلق في أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال المقدم عماد أبو حرب، مدير دائرة الشؤون الرقابية والقانونية بالمباحث، في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" مساء اليوم الأحد، إنه جرى ضبط 70 متسولاً متعمداً –يتخذون من التسوّل مهنة لهم-، في أول ساعة ونصف من انطلاق المرحلة الأولى للحملة في منطقة غزة.

وأوضح أن جميع من تم ضبطهم يتقاضون رواتب بشكل منتظم من وزارة الشؤون الاجتماعية ويتذرعون أن الراتب لا يكفيهم، مبيناً أن مجمل من جرى ضبطهم لا تتجاوز عددهم الـ150 متسولاً، "يتنقلون على حسب الأسواق الشعبية في مختلف مناطق قطاع غزة".

وأضاف أبو حرب أن جميع من تم ضبطهم في المرحلة الأولى للحملة وقعو على تعهدات بعدم عودتهم للتسول، مشيراً إلى أن بياناتهم تحولت للشؤون الاجتماعية لرفع درجة مساعدتهم.

وشدد على أن المرحلة الثانية من الحملة التي تنطلق الشهر المقبل، ستشمل تحويل من يتم ضبطه من المتسولين، إلى النيابة العامة لمحاكمتهم؛ بتهمة ارتكابه مخالفة قانونية.

وكان جهاز المباحث بالتعاون مع عدد من الوزارات وعلى رأسها وزارة الشؤون الاجتماعية والتعليم والثقافة وأجهزة الشرطة المختلفة، أعلن بدء حملة لمكافحة ظاهرة التسول قبل عشرة أيام في مختلف مناطق قطاع غزة.

ووفقا للمقدم أبو حرب فإن التسول مجرّم وفق قانون العقوبات الفلسطيني رقم 74/36 في نص المادة رقم 193، وإن الحملة تأتي في سياق الازدياد الملحوظ في الآونة الأخيرة في عدد النساء والأطفال الذين يمارسون هذه الجريمة.

اخبار ذات صلة