قائمة الموقع

محلل مالي: الشوا غيّب العدالة الاقتصادية وكرّس المناطقية

2016-05-26T20:39:43+03:00
خلال مؤتمر عزام الشوا في بيت الصحافة
غزة – الرسالة نت

انتقد المختص في الشأن المالي الدكتور رامي عبدو، حديث محافظ سلطة النقد عزام الشوا، بمؤتمره في بيت الصحافة عصر الخميس، والذي ذكر فيه أن مجموع ودائع غزة نحو مليار دولار، يوجه نحو 85% منها لغزة.

وقال عبدو في تغريدة له عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك": "حديث الشوا بالمن، على أن حجم الودائع في غزة تقدر بمليار، وكأنه يقول إن هذا انجاز عظيم".

وأضاف: "الشوا تجاهل بشكل مثير مفهوم العدالة الاقتصادية والاجتماعية وكرس فكرة المناطقية، وكأن التسهيلات يجب أن توجه للمدن أو القرى بقدر مساهمتها في الودائع التي يعرف السيد عزام سبب انخفاضها في غزة".

وأكد أن غزة الجريحة والعدالة الاجتماعية تقتضي كمنطقة منكوبة ومهمشة أن توجه لها معدلات عالية من التسهيلات.

وشدّد عبدو أنه يجب على سلطة النقد أن تطالب بتوجيه الإيرادات التي تحصل من غزة أو باسم غزة لها، على أقل تقدير.

وكان الشوا قد ذكر خلال مؤتمره أن مجموع الودائع في القطاع المصرفي تبلغ 12 مليار دولار، في حين أن نصيب بنوك غزة مليار واحد فقط، وأن نحو 56% من مجمل الودائع توجه على شكل تسهيلات ائتمانية داخلية.

وأعلن الشوا في مؤتمره عن انتهاء أزمة الفكة في قطاع غزة، واستبدال العملات التالفة بجديدة، مشيراً إلى مساعي اضافية لتقليص العجز في عملة الدولار.

وقال: "لقد نجحت سلطة النقد بإدخال 4 مليون شيكل من العملة النقدية إلى البنوك والمصارف العاملة في قطاع غزة للتغلب على أزمة الفكة"، مشيرا إلى أن مبلغ أربعة مليون شيكل هو بحجم 1200 كرتونة ووزن 9.5 طن.

وأضاف: "كما تم ادخال 50 مليون شيكل من العملة الجديدة إلى قطاع غزة، موزعة ما بين فئة العشرين والخمسين شيكل، في حين تم اخراج 260 مليون شيكل من العملة التالفة للعودة بها إلى البنك المركزي الإسرائيلي المسؤول عن اصدارها".

وبين الشوا أن اجمالي ودائع المواطنين بالبنوك العاملة في غزة تجاوزت المليار دولار، فيما سجلت قيمة الإقراض من تلك البنوك 850 مليون دولار، أي ما نسبته 85% من قيمة الودائع.

اخبار ذات صلة