ورشة عمل بجامعة الأزهر حول القضايا الاقتصادية الشائكة

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

غزة–أحمد أبو قمر

نظمت جامعة الأزهر في غزة، صباح الأحد، ورشة عمل حول القضايا الاقتصادية الشائكة، بعنوان "ثلاثية الابداع: التسعير وتنظيم السوق"، بحرم الجامعة الشرقي.

وحضر ورشة العمل شخصيات اقتصادية وأكاديمية، ولفيف من الباحثين في مجال الاقتصاد، وطلبة قسم الاقتصاد في الجامعة.

وتقدم الدكتور محمود صبرة، المشرف على الندوة، بشرح عن ثلاثية الابداع، واهميته في رسم السياسات الاقتصادية، والدفع بالتنمية الاقتصادية.

وقال صبرة إن التنمية الاقتصادية مفهوم واسع تعاني منه الدول النامية بشكل عام، وفلسطين بشكل خاص.

وأوضح أن الباحثين تناولوا مجموعة من الأزمات التي تؤرق المجتمع من سلع أساسية مثل الغاز والشاورما وغيرها –وهي قضايا أثارت جدلا مؤخرا-.

وأكد أن الورشة تسعى لرسم السياسات ومناقشة القضايا للخروج بحل أمثل لإنهاء الأزمات.

بدوره، قال الدكتور نسيم أبو جامع رئيس قسم الاقتصاد في الجامعة، إن المسؤولية الاجتماعية تجاه الاقتصاد الفلسطيني يحتّم على جامعة الأزهر طرح القضايا الشائكة للوصول إلى حلول.

أما صلاح أبو حصيرة رئيس هيئة أصحاب المطاعم والفنادق في قطاع غزة، فذكر أن الهيئة تعاني غياب التنسيق مع وزارة السياحة، وكذلك غياب المشاريع الحكومية المنافسة أو الداعمة للمطاعم.

ولفت إلى أن منح الحكومة المستثمرين فرصة فتح مطاعم جديدة دون دراسة حاجة السوق لذلك يؤدي إلى خلل في الاستثمار الفلسطيني.

وعرّج أبو حصيرة، على قضية تحديد سعر الشاورما، مشيرا إلى أن تحديد السعر يؤدي إلى خفض جودة الإنتاج، وكذلك تحديد سعر البيع يعتمد على التكلفة التشغيلية التي تختلف من مكان لآخر.

من جهته، قال سمير حمادة عضو جمعية أصحاب البترول والغاز، إن سبب أزمة الغاز يتمثل في قلة الكميات الواردة للقطاع، التي تقدر بنصف الكمية أو ثلثي ما يحتاجه القطاع.

وشدد حمادة على ضرورة تجهيز وترتيب وضع معبر "كارم أبو سالم" لزيادة الكميات بما يضمن انتهاء الأزمة، وخصوصا في ظل صعوبة تخزين كميات كبيرة في القطاع.

الدكتور إبراهيم المصدر النائب في المجلس التشريعي، أكد أن حالة الانقسام وغياب الدور الفعلي للمجلس التشريعي ضاعف الأزمة وجعل فرص حلّها ضعيفا، مشيرا إلى أن الوحدة هي الحل الأمثل للقضايا الشائكة.

 

البث المباشر