قائمة الموقع

احتجاز المقعد حمارشة وتجديد الإداري له جريمة مركبة

2016-05-29T12:18:07+03:00
أسرى في سجون الاحتلال
الضفة المحتلة-الرسالة نت

اعتبر مركز أسرى فلسطين للدراسات تجديد سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري للأسير المريض والمقعد عدنان ياسين حمارشة (48) عاماً من بلدة يعبد قضاء جنين للمرة الثانية جريمة مركبة وبشعة يرتكبها الاحتلال بحقه، ولا تمت الى الانسانية بصلة.

وقال رياض الأشقر المتحدث الإعلامي للمركز إن الاحتلال ارتكب عدة جرائم بحق الأسير المقعد "حمارشة" الأولى باعتقاله وهو على كرسي متحرك، ولم يمضِ على إطلاق سراحه سوى 7 أشهر فقط، بعد أن أمضى عام في سجون الاحتلال، وذلك خلال أثناء توقيفه على أحد الحواجز العسكرية خلال عودته إلى منزله بعد احتجاز زوجته على معبر الكرامة أثناء سفرها إلى الأردن.

وأضاف أنّ الجريمة الثانية هي بفرض الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر على الأسير "حمارشة" دون تهمة، والثالثة نقله من إدارة السجون وهو عل تلك الحالة الى سجن جلبوع بشكل مفاجئ قبل شهرين، مما ضاعف معاناته ومعاناة ذويه خلال الزيارة، بينما الجريمة الرابعة ارتكبها الاحتلال اليوم بتجديد الإداري له للمرة الثانية على التوالي لمدة 6 أشهر جديدة.

وأوضح الأشقر أن الاحتلال كان أعاد اعتقال الأسير المحرر حمارشة بتاريخ 30/11/2015، دون مراعاة لوضعه الصحي السيء ونقله إلى سجن مجدو، وفرض عليه الاعتقال الإداري، وكان قد تعرض خلال اعتقاله السابق الى جلطة دماغية أدت إلى تدهور وضعه الصحي، وفقد التوازن بشكل كامل وأصبح لا يقوى على الوقوف على قدميه، ويتنقل على كرسي متحرك، وهو أسير محرر أمضى في سجون الاحتلال ما يزيد عن 10 سنوات اغلبها في الاعتقال الإداري.

وطالب، بضرورة المؤسسات والمجتمع الدولي التدخل للضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسير "حمارشة" نظرًا لكونه يعاني من اوضاع خاصة حيث انه مقعد ويتنقل على كرسي متحرك.

اخبار ذات صلة