قائمة الموقع

"10" حقائق عن بطولة "كوبا أمريكا" المئوية

2016-06-02T15:35:23+03:00
من اليمين: فيدال, ونيمار, وميسي, ورودريغيز, وكافاني
الرسالة نت - وكالات

 

يترقب عشاق الساحرة المستديرة فجر السبت المقبل على أحر من الجمر, لمتابعة انطلاق بطولة "كوبا أمريكا" المئوية.

وتجري النسخة الخاصة والاحتفالية لـ"كوبا أمريكا" في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة بين 4 إلى 26 يونيو الجاري.

وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز 10 حقائق عن البطولة المئوية لكوبا أمريكا, والتي قد لا يعرفها الكثيرون.

1- البطولة يطلق عليها اسم "كوبا أمريكا "المئوية احتفالا بمرور "100 عام" على تأسيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"، ومرور نفس الوقت على انطلاق النسخة الأولى من بطولة "كوبا أمريكا" عام 1916.

2- تجري بطولة كوبا أمريكا للمرة الأولى خارج قارة أمريكا الجنوبية، وتحديدا في ضيافة الولايات المتحدة لأسباب تسويقية وجماهيرية.

3- للمرة الأولى أيضا تشهد البطولة مشاركة 16 منتخبا, بواقع منتخبات أمريكا الجنوبية العشر, بالإضافة لستة منتخبات من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي "الكونكاكاف".

4- البطولة تعدّ مسابقة احتفالية ونسخة خاصة، لن تؤثر على إقامة كوبا أمريكا كل 4 سنوات، إذ ستجري النسخة المقبلة في موعدها الطبيعي عام 2019 في ضيافة البرازيل عقب نسخة 2015 التي أقيمت بتشيلي.

5- بطل كوبا أمريكا المئوية لن يسمح له بالمشاركة في كأس القارات 2017 بروسيا، كون تشيلي هي التي ستلعب المسابقة بصفتها بطل نسخة 2015.

6- الفكرة أطلقها رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ألفريدو هاويت في فبراير 2012 للاحتفال بمئوية البطولة، وصدق عليها اتحاد أمريكا الجنوبية لاحقا في أكتوبر 2012، قبل أن يتأكد موعدها وطريقة تنظيمها في مايو 2014.

7- في سبتمبر 2014 وافق "الفيفا" على ضم البطولة لأجندة مبارياته الدولية واعتمادها بشكل رسمي رغم الطبيعة الاحتفالية لها، ليصبح من حق المنتخبات المشاركة فيها ضم لاعبيها المحترفين بصورة طبيعية دون معارضة من الأندية.

8- كان من المقرر استحداث كأس جديدة لهذه النسخة من البطولة, والكشف عنها خلال نهائي نسخة 2015 بتشيلي, إلا أن هذا لم يحدث, ليتم بعدها الإعلان عن أن الكأس الجديدة والخاصة بهذه البطولة سيتم منحها للفريق الفائز باللقب ليحتفظ بها في خزانته بشكل تذكاري، على أن يتسلم النسخة الأصلية الخاصة ببطولة كوبا أمريكا عقب المباراة النهائية بصورة طبيعية.

9- عشرة ملاعب ستستضيف مباريات البطولة، وتم الاتفاق على ألا تقل سعة أي منها عن ستين ألف متفرج, وهي "روز بول" في لوس أنجلوس (92 ألف متفرج)، و"ميتلايف" في نيويورك (82 ألف)، و"NRG" في تكساس (72 ألف)، و"لينكولن" في فيلادلفيا (69 ألف)، و"جيليت" في بوسطن (68 ألف)، و"ليفايز" في سان فرانسيسكو (68 ألف)، و"سنشري لينك" في واشنطن (67 ألف)، و"سولجر فيلد" في شيكاغو (63 ألف)، و"جامعة فينيكس" في أريزونا (63 ألف) و"كامبنج وورلد" في أورلاندو (60 ألف).

10- المنتخبات الـ16 المشاركة في البطولة هي منتخبات أمريكا الجنوبية العشرة (البرازيل، والأرجنتين، وأوروغواي، وباراغواي، وتشيلي، وبيرو، وكولومبيا، وبوليفيا، وفنزويلا، والإكوادور) بالإضافة لستة منتخبات من أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الولايات المتحدة والمكسيك، وكوستاريكا، وجامايكا، وهايتي، وبنما).

اخبار ذات صلة